رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ابن خلدون: انخفاض أعداد الناخبين باليوم الثانى

بوابة الوفد الإلكترونية

أصدر مركز ابن خلدون للدراسات الديمقراطية صباح اليوم تقريره الأول بشأن عملية الاستفتاء على الدستور فى يومها الثانى والأخير فى شتى محافظات الجمهورية، وتضمن التقرير محورين أساسيين هما القضاة وشكاوى المواطنين.

وأوضح القضاة بشأن قلة الأعداد فى بعض اللجان أن السبب فى ذلك أن اللجان الرئيسية تم تفريغ بعض ناخبنها لإتاحة مساحة للجان الوافدين لذلك اضطروا إلي نقل بعض الناخبين إلي لجان أخري قليلة العدد لا تتجاوز بعض المئات وهذا ما يفسر خلو بعض اللجان من الناخبين.
كما رصدت غرفة عمليات المركز عددًا من الشكاوي للمواطنين في محافظة الفيوم حيث تم فتح اللجان ولكن لم يدخل أي من الناخبين نظرا لعمل القضاة علي التأكد من عدم فتح الصناديق ومراجعة الكشوف وفي محافظة الغربية بدأت مدرسة المسلم بالمحلة بتشغيل أغنية تسلم الأيادي مع بدأ الطوابير في الاصطفاف من قبل الرجال والسيدات.
أما في محافظة الإسكندرية المعهد الديني بمنطقة سموحة تأخرت عملية التصويت حوالي 10 دقائق لتأخر وصول القضاة، بينما في محافظة سوهاج مركز طما لجنة مدرسة الوفاء تأخر

فتح اللجان نظرا لوصول الموظفين متأخر وفي المنيا مركز ريدا لجنة 165 و 166 و 167 لم يتم فتح اللجان حتي الآن (10 ص) وتكدس اعداد الناخبين امام اللجان.
وفي البحيرة شهدت لجنة رقم 4 و 5 و 6 و 7 مدرسة عبد العزيز تأخر فتح اللجان حتي الساعة 9:45
وأيضا رصدت غرفة عمليات مركز ابن خلدون انخفاض اعداد توافد المواطنين في الاستفتاء عن اليوم الأول وذلك في محافظات الجيزة والإسكندرية والمنوفية وشرم الشيخ وكفر الشيخ و مرسي مطروح ويرجح أن السبب في ذلك هو سوء الاحوال الجوية.
وعلي صعيد آخر شهدت محافظات القاهرة والشرقية وشرم الشيخ والمحلة إقبالًا كثيفًا في صباح اليوم الثاني من الاستفتاء.