رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الخارجية: اللجنة العليا ستعلن النتيجة النهائية للتصويت

الشارع السياسي

الاثنين, 13 يناير 2014 13:22
الخارجية: اللجنة العليا ستعلن النتيجة النهائية للتصويتالسفير بدر عبد العاطى، المتحدث الرسمى لوزارة الخارجية
متابعات

أكد السفير بدر عبد العاطى، المتحدث الرسمى لوزارة الخارجية، أن اللجنة العليا للانتخابات هى الجهة المنوط بها إعلان النتيجة النهائية لتصويت المصريين بالخارج، وأن السفارات تعلن النتيجة كل على حدة وترسلها إلى اللجنة العليا للانتخابات لإعلان النتيجة النهائية.

وقال إن اللجان الانتخابية فى الخارج ستخطر اللجنة العليا للانتخابات بالنتائج أولا ، ثم سيتم إعلان النتيجة؛ وسيتم وضعها على مقر اللجنة الانتخابية بالسفارة.
وأضاف أن عدد المصريين بالخارج  الذين صوتوا فى الاستفتاء على الدستور بلغ نحو

١٠٣  آلاف شخص- وفق التقارير الأولية الواردة  من ١٣٨ بعثة مصرية بالخارج- وهو عدد يفوق عدد الذين قاموا بالتصويت مباشرة بأنفسهم فى دستور علم ٢٠١٢، والذى بلغ ٨٧ ألفًا بخلاف عدد من صوتوا بالبريد، وهو ما تم إلغاؤه فى الاستفتاء الحالى.
وأشار إلى أن انخفاض نسبة مشاركة المصريين بالخارج على الاستفتاء يعود إلى عدة أسباب، أهمها إلغاء التصويت البريدي، الذى كان
يمثل حوالي60% من عدد المشاركين فى الانتخابات فى الاستفتاء السابق، موضحًا أن اللجنة العليا للانتخابات ألغت التصويت بالبريد لما شابه من سلبيات ظهرت فى المناسبات الانتخابية السابقة، وشدد على أن وزارة الخارجية جهة تنفيذ، وأنها تطبق القواعد التى تضعها اللجنة العليا للانتخابات، وأن اللجنة ألغت التصويت بالبريد لتجنب التصويت الجماعى الموجه.
وأضاف عبد العاطى أن عددًا كبيرًا من المواطنين فى الخارج لم يتمكنوا من التصويت لأنهم لم يسجلوا من خلال موقع اللجنة العليا للانتخابات، فى الفترة التى كانت مقررة لذلك، كما أن اشتراط وجود الرقم القومى أو جواز السفر المميكن أدى لخفض عدد المسجلين للتصويت.

أهم الاخبار