الداخلية: «السيسى» غير مقيد فى جداول الناخبين

الشارع السياسي

الاثنين, 06 يناير 2014 16:48
الداخلية: «السيسى» غير مقيد فى جداول الناخبينالفريق أول عبدالفتاح السيسى وزير الدفاع
كتب - محمد صلاح:

أكد مصدر مسئول بوزارة الداخلية، أن الفريق عبدالفتاح السيسى، ليس مقيدا فى جداول الانتخابات، وقال المصدر إن الوزير «السيسى» باعتباره عسكريًا يختلف عن جميع وزراء الحكومة الذين يعتبرون فى منصب سياسى ويحق لهم التصويت فى أى انتخابات. وأشار المصدر فى تصريحات خاصة لـ«الوفد»

، إلى أن الفريق «السيسى» يحق له القيد فى الجداول الانتخابية، إذا تقدم باستقالة رسمية من القوات المسلحة، ويتم قيده فى أى فترة استثنائيًا إذا أراد الترشح لأى انتخابات مقبلة. بشرط أن يكون ذلك قبل الانتخابات بشهر أو أكثر، كما أكد المصدر أن وزارة الداخلية عن طريق قطاع الأحوال المدنية تقوم بمد وزارة التنمية الإدارية المختصة الوحيدة بتوثيق معلومات للجداول الانتخابية، وتنقيتها، من العسكريين أو الوفيات، وعمليات الادخال الخاصة بالرقم القومى، وأشار

إلى أن موعد القيد بجداول الانتخابات يتم فتحه لحث المواطنين غير المقيدين، وأكد المصدر أن جداول الانتخابات تتم تنقيتها بصورة مستمرة.
وأكد مصدر قضائى رفيع المستوى أنه يجوز للعسكريين والشرطيين الترشح للانتخابات البرلمانية والرئاسية طالما زالت عنهم الصفة النظامية شريطة أن يتقدم بطلب مرفق معه قبول استقالته من الجهة التى يعمل بها، وذلك بمجرد صدور قرار من اللجنة العليا للانتخابات بفتح باب الترشح، والمواعيد المحددة قانونًا.
وكانت «الوفد» قد انفردت أمس الأول بنشر تفاصيل الإجراءات الخاصة بترشح الفريق أول عبدالفتاح السيسى وزير الدفاع والقائد العام للقوات المسلحة للانتخابات الرئاسية المقبلة.
وأكدت «الوفد» أن هناك اتجاهاً لاعفاء الفريق أول عبدالفتاح
السيسى من منصبه كوزير للدفاع حتى تزول عنه صفته العسكرية. وسيتم ذلك عقب الانتهاء من الاستفتاء على الدستور الجديد، ومن خلال تغيير وزارى يشمل أيضا الدكتور حازم الببلاوى رئيس الوزراء، ود. زياد بهاء الدين نائب رئيس الوزراء ووزير التعاون الدولى.
وأثار ما نشرته «الوفد» جدلاً واسعًا فى الأوساط السياسية والعسكرية والقانونية، وأصدر المتحدث العسكرى العقيد أركان حرب أحمد محمد على بيانًا لم ينف فيه ما نشرته «الوفد» وقال فى بيانه إن موضوع ترشح الفريق السيسى للانتخابات الرئاسية لم يتم حسمه بعد، وإن توقيت النشر يمثل أزمة، وإن القوات المسلحة تهيب بالصحف عدم التعامل مع أخبارها بمنطق السبق الصحفى!!
من جانب آخر أكد مصدر قضائى عسكرى أن اسم الفريق عبدالفتاح السيسى مدرج فى قوائم الناخبين، ونفى فى تصريح للزميلة «الأخبار» ضرورة استقالة السيسى من منصبه حتى يمكن إدراجه فى قوائم الناخبين، وأكد المصدر القضائى العسكرى حق العسكريين فى الترشح للانتخابات طبقا لقانون مجلس النواب رقم 38 لسنة 1972.

 

أهم الاخبار