غداً..الكنيسة تحتفل بـ «عيد الميلاد المجيد» وسط تعزيزات أمنية مكثفة

الشارع السياسي

الأحد, 05 يناير 2014 16:13
 غداً..الكنيسة تحتفل بـ «عيد الميلاد المجيد» وسط تعزيزات أمنية مكثفة
كتب - عبدالوهاب شعبان:

تحتفل الكنيسة الأرثوذكسية مساء اليوم الإثنين بعيد الميلاد المجيد وسط تشديدات أمنية مكثفة في محيط الكاتدرائية المرقسية بالعباسية .

ويرأس القداس البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية في ثاني أعياد الميلاد منذ قدومه للكرسي المرقسي .
وحسبما أفاد مصدر كنسي لـ «الوفد» فإن القداس سيحضره عدد من رموز الدولة وكبار السياسيين ،نافياً حضور الرئيس عدلي منصور قداس عيد الميلاد والاكتفاء بإرسال مندوب عنه بحسب التقليد الرئاسي المعروف.
وقال المصدر: إن البابا انتدب 19 كاهنا لأداء قداس عيد الميلاد بكنائس المهجر ،لافتاً إلى أن وفداً إنجيلياً سيزور البطريرك صباح اليوم لتقديم التهنئة بعيد الميلاد المجيد.
في سياق متصل شهد المقر البابوي نشاطاً ملحوظاً قبيل ساعات من احتفال عيد الميلاد، واستقبل البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية صباح أمس المستشار عدلي منصور رئيس الجمهورية بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية في أول زيارة لرئيس مصري للكنيسة تزامناً مع احتفال الكنيسة بعيد الميلاد.
ورحب البابا تواضروس الثاني بالرئيس منصور، قائلا: «باسم كل آباء الكنيسة والمجمع المقدس والمجلس الملي والأوقاف وكل الحضور نرحب بك ،وسعداء بهذه الزيارة التي نعتز بها وسيادتكم في بيتكم ومكانكم وأن المشاعر الطيبة والود بين القادة تقدم رسالة جميلة للناس «.
وقال القس بولس حليم المتحدث باسم الكنيسة: إن اللقاء ساده جو من التفاؤل والأمل والمحبة.
حضر اللقاء الأنبا رافائيل سكرتير المجمع المقدس والأنبا موسي أسقف الشباب والأنبا مرقس أسقف شبرا الخيمة والأنبا يؤانس الأسقف العام والأنبا آرميا الأسقف العام والقمص سرجيوس

سرجيوس وكيل البطريركية والقمص بيجول السرياني والقس انجيلوس إسحق سكرتارية البابا والقس بولس حليم المتحدث الرسمي للكنيسة القبطية الارثوذكسية و المستشار منصف نجيب و كامل صالح عضوي المجلس الملي العام .
في سياق متصل – استقبل البابا تواضروس 3 وزراء هم على الترتيب: «نبيل فهمي «وزير الخارجية، وخالد عبدالعزيز وزير الشباب، وعادل لبيب وزير التنمية المحلية».
وقال القس بولس حليم المتحدث باسم الكنيسة  أن البابا تواضروس الثاني  التقى نبيل فهمي وزير الخارجية ود. بدر عبد العاطي نائب وزير الخارجية والمتحدث الرسمي والمشرف علي إدارة الدبلوماسية العامة في إطار تلقيه التهنئة بعيد الميلاد المجيد، لافتاً إلى أن وزير الخارجية أعرب عن استعداده للتواصل في المجالات المتاحة مع الكنيسة.
وأضاف حليم أن الكنيسة تتمنى للخارجية المصرية التوفيق في مهمتها الصعبة من أجل الوطن في ظروفه الراهنة على الصعيدين المحلي والدولي.
ولفت المتحدث باسم الكنيسة إلى أن البابا تواضروس الثاني ناقش مع وزير التنمية المحلية إنشاء بنك للأفكار غير التقليدية للنهوض بمستقبل مصر.
وأشار إلى أن البابا ناقش مع وزير الشباب  سبل النهوض بالوطن، لافتا إلى أن رؤية الوزير جاءت في ضرورة تضافر كافة القطاعات في مصر بصورة متكاملة للنهوض بالوطن.
واستطرد قائلاً: «البابا تواضروس شدد على طرح الحلول غير التقليدية واستثمار الشعور الإيجابي للتغيير عند الشعب المصري  باعتبارهما أهم آليات النهوض بمصر».
إلى ذلك أحاطت الكاتدرائية المرقسية بالعباسية عدة لافتات لبعض القوى السياسية تحمل التهنئة للأقباط بعيد الميلاد، في الوقت الذي تطالب الشعب المصري بالمشاركة الإيجابية بالاستفتاء.

 

 

أهم الاخبار