عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير الكهرباء: رفع الأسعار على القادرين

 المهندس أحمد إمام
المهندس أحمد إمام وزير الكهرباء

تعهد المهندس أحمد إمام، وزير الكهرباء والطاقة، بالقضاء على ظاهرة انقطاع التيار الكهربائى عن المواطنين خلال عام 2014، إذا توفر الوقود اللازم لتشغيل محطات الكهرباء.

قال الوزير "إن أزمة الانقطاعات التى لازمت شبكة الكهرباء فى الأعوام الماضية لم تكن لتقصير فى وحدات انتاج الكهرباء وإنما لعدم وجود اعتمادات حكمومية لتوفير الوقود الكافى لتشغيل المحطات، وعلق الوزير على توقع زيادات أسعار الكهرباء فى العام الجديد قائلًا "إن قضية رفع الأسعار يتولاها مجلس الوزراء وليس قطاع الكهرباء وأكد أن المجلس سيدرس رفع الأسعار عن القادرين وإبقاء الدعم على الشرائح الدنيا حتى استهلاك 650 كيلووات شهريًا".

قال الوزير "إن العام الجديد سيشهد دخول قدرات كهرباء إضافية إلى الشبكة القومية لكهرباء مصر تصل إلى 3250 ميجاوات من محطات بنها الغازية 750 ميجاوات, و1000 ميجاوات من محطة شمال الجيزة, و1300 ميجاوات من محطة العين السخنة, و200 ميجاوات من طاقة الرياح.

وأوضح "أمام" أن هذه القدرات بدأت فعلا فى التشغيل التجريبى وسيتم إطلاقها على الشبكة القومية تباعا لتقليل الفجوة بين الاستهلاك والإنتاج, وأضاف الوزير أن العام الجديد سيشهد ترسية العروض لتنفيذ خط الربط  الكهربائى المصرى السعودى تمهيدًا لبدء تنفيذه نهاية العام المقبل وينتهى العمل به نهاية العام 2016.

وأشار إلى أن أهم حدث فى العام الجديد هو طرح أول مناقصة للمحطة النووية وتقديم العروض وبدء تحليلها للتوصل إلى الشركة التى ستتولى تنفيذ المفاعلات بموقع الضبعة النووى, وقال "إن وزارة الكهرباء أقرت تنفيذ أول محطة قطاع خاص لانتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية فى كوم أمبو باسوان بقدرة 200 ميجاوات.