الإخوان يتحايلون على شعار "رابعة" بالسخرية

الشارع السياسي

الثلاثاء, 31 ديسمبر 2013 08:50
الإخوان يتحايلون على شعار رابعة بالسخرية
متابعات:

اجتاحت موجة من التعليقات والصور الساخرة مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، بعد ما تردد عن ملاحقة من يقوم بالإفصاح عن انتمائه لجماعة الإخوان أو الترويج لها بالصور أو الشعارات ومعاقبته بالسجن، وذلك في أعقاب إعلان الحكومة المصرية جماعة الإخوان المسلمين جماعة إرهابية- حسب العربية نت-.

وكان الائتلاف العام لضباط الشرطة، أعلن عبر صفحة غير رسمية منسوبة للشرطة المصرية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أنه يجري عمل حصر لجميع الأشخاص والجهات التي تنشر شعار رابعة على الفيسبوك، وأنهم مراقبون من فترة طويلة ويجري

القبض عليهم بتهمة الانضمام إلى منظمات إرهابية وسيخضعون للتحقيق والمحاكمة أمام محكمة أمن الدولة العليا.
وأثار ما نشرته صفحة ائتلاف الشرطة سخرية الكثيرين من مؤيدي الإخوان، أما معارضوهم، فما وجدوه من تراجع بعض مؤيدي الجماعة عن كتابة آرائهم وإزالتهم شعارات رابعة وغيرها من حساباتهم الشخصية، جعلهم تربة خصبة للسخرية والنقد اللاذع.
وكان تعليق أحد مستخدمي "تويتر": هو لون شعار رابعة كان إيه؟!!! حد يفكرني بس قالك رمز الصمود.
وكشف آخر قائلاً "الإخوان صمموا بدائل لعلامة رابعة.. قال يعني كدة الحكومة مش هاتجيبهم".
وانهال مؤيدو الإخوان على مواقع التواصل الاجتماعي بالصور والعبارات الساخرة التي تحمل معنى "رابعة"، ولكن بطريقة غير مباشرة كبديل لإشارة رابعة مثل عبارة "السيكو سيكو، واللي بالي بالك" وهي عبارات مصرية فكاهية تُستخدم لوصف شيء مُبهم، تكون أشبه بالشفرة بين قائليها ومتلقيها، كما استخدموا عبارة "الرقم اللي قبل خمسة".
وآخرون استبدلوا صورهم على حساباتهم الشخصية ووضعوا صورة لمعادلة حسابية يكون ناتجها "4" مثل "8\2" و 2"^2" و "2*2" و"الجذر التكعيبي لـ 16".
واستبدل بعض نشطاء الإخوان صورتهم على حساباتهم بعبارات مثل "من خاف سلم" والعمر مش بعزقة"، تعقيبًا على ما تردد من ملاحقات قد يتعرضون لها.

أهم الاخبار