العربي: ندعو إلي الهدوء ونبذ العنف واتباع الوسائل القانونية

الشارع السياسي

الأحد, 29 ديسمبر 2013 16:07
العربي: ندعو إلي الهدوء ونبذ العنف واتباع الوسائل القانونية
كتب - علي خميس وهند سليم:

أكد السفير نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية أن الجامعة ستراقب الاستفتاء على الدستور في مصر خلال الشهر القادم. وأوضح خلال لقائه بالصحفيين في مقر الجامعة بالقاهرة

أن 60 من موظفي الجامعة من غير المصريين سيشاركون في مراقبة الاستفتاء. وردا على سؤال بشأن موقف الجامعة العربية من المشهد المصري وتصنيف الحكومة المصرية لجماعة الإخوان باعتبارها منظمة إرهابية أجاب العربي بأن الجامعة تدعو إلى الهدوء في مصر ونبذ العنف وتحكيم العقل واتباع الوسائل القانونية. وأعرب عن أمله في أن يؤدي الدستور إلى تنفيذ خارطة الطريق. وردا على سؤال تجاه موقف الجامعة من أنظمة الإخوان التي تتولى السلطة في بعض الدول العربية أجاب العربي بأن لكل دولة سياستها، ولا يمكن لجامعة الدول العربية أن تقول لدولة سياستك خاطئة، فالجامعة تتبع الدبلوماسية الهادئة.
ونفت مصادر مطلعة تلقي جامعة الدول العربية طلبا رسميا من الحكومة المصرية لاعتبار جماعة الإخوان منظمة إرهابية. وأوضحت المصادر أن السفير نبيل العربي الأمين العام للجامعة التقى مع السفير نبيل فهمي وزير الخارجية المصري الأسبوع الماضي، لبحث سبل تفعيل اتفاقية مكافحة

الإرهاب بين الدول العربية.
وأضاف العربي خلال المؤتمر الصحفي أن جميع الدول العربية التي اجتاحتها رياح التغيير قبل 3 سنوات لم تستطع تجاوز المرحلة الانتقالية بعد. وأضاف أن ماشهدناه في العالم خاصة الكثير من دول شرق اوروبا يؤكد أن المراحل الانتقالية تستمر لفترات طويلة قد تصل إلى 10 سنوات.  وأشار إلى أن الشعوب العربية مازالت تطالب بالحرية والعدالة الاجتماعية.
واستعرض العربي عددا من القضايا العربية في مقدمتها القضية الفلسطينية والأزمة السورية. وأشار إلى استمرار شلال الدم السوري، وإلحاق الدمار بالدولة بأكملها. وأضاف أن 6 ملايين نازح ، وما يزيد على 3 ملايين لاجئ يعانون الكثير من المصاعب ، والدول المجاورة لا يمكنها التحمل أكثر من ذلك. وأوضح أن 10 دول عربية تلقت الدعوة للمشاركة في مؤتمر جنيف خلال يناير القادم. وأوضح أن المفاوضات ستكون بين الحكومة والمعارضة السورية بحضور المبعوث الدولي إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي.
وأضاف العربي أن الشرق الأوسط شهد تغييرات مثل انتخاب حسن روحاني رئيسا لإيران . وأوضح أن وزير الخارجية الإيراني أبلغه برغبة طهران في تحسين علاقاتها مع الدول العربية.
 

أهم الاخبار