مصلحى:دستور 2013 يحمى حقوق الأطفال

الشارع السياسي

الأحد, 29 ديسمبر 2013 11:33
مصلحى:دستور 2013 يحمى حقوق الأطفال
كتب – سارة سمير وأحمد العطار:

أكد أحمد مصلحى المستشار القانونى لائتلاف المصرى لحقوق الطفل, أن دستور 2013 به تطورات كثيرة عن دستور 71, واهتم بالطفل أكثر من غيره.

وأضاف مصلحى خلال مؤتمر "الشارع المصرى..والدستور" اليوم الأحد, بفندق سفير, هناك انتهاكات يتعرض لها الأطفال كزواج الفتيات الأقل من 13 سنة, واعتقال الأطفال المتواجدين فى الشارع, ولكن باب الحقوق والحريات فى دستور 2013,

الزام الدولة بالمساواة بين كل المواطنين من بينهم الأطفال كما الزم الدستور الدولة برعاية الأطفال وحمايتهم من أى انتهاكات.
وأشاد مصلحى بدستور 2013 لنصه على الحق فى التأمين الاجتماعى وفقًا للمادة "16" للدستور, وفيما يخص الصحة حدد الدستور جزء من الدخل القومى لرعاية المواطنين ومن بينهم الأطفال,
وهى مادة لم تكن موجودة من قبل.
واشار مصلحى إلى أن المادة "80" الخاص بحقوق الأطفال مستحدثة لم تكن موجودة فى دستور 71 أو 2012, حيث حددت المادة سن الطفل لعمر 18 سنة, موضحًا أن الدستور حظر عمالة الأطفال الأقل من هذا العمر, لافتًا إلى أن المادة بها حماية كبيرة للأطفال.
وأضاف مصلحى أن الطفل الذي يرتكب جريمة له عقوبة محددة ولايعاقب كأى جانى أخر, وينص القانون بالزام الدولة باحتجاز الأطفال بمكان مخصص لهم.


 

أهم الاخبار