رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

35 % من المصريين يرون الإخوان وراء حادث المنصورة

الشارع السياسي

الخميس, 26 ديسمبر 2013 11:03
35 % من المصريين يرون الإخوان وراء حادث المنصورةانفجار مديرية أمن الدقهلية
بوابة الوفد - متابعات:

كشف أحدث استطلاع للرأى أجراه المركز المصرى لبحوث الرأى العام "بصيرة" أن 35% من المصريين يرون أن جماعة الإخوان هى الجهة المسئولة عن تنفيذ الحادث الإرهابى الذى شهدته محافظة الدقهلية فى الساعات الأولى من صباح أول أمس، مشيرًا إلى ارتفاع النسبة إلى 42% فى محافظة الدقهلية.

وأوضح الدكتور ماجد عثمان مدير المركز- فى تصريح اليوم- أن91% من المصريين سمعوا عن التفجير، لترتفع النسبة إلى 95% بين الذكور مقابل 88% بين الإناث، كما تزيد من 88% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 96% بين الحاصلين على تعليم جامعى فأعلى.
وأضاف عثمان أن نسبة من عرفوا بالحادث الإرهابى أعلى بالمحافظات الحضرية والوجه البحرى لتبلغ من 93% مقابل 88% فى الوجه القبلي، لافتًا إلى أن نسبة من عرفوا بالحادث بمحافظة الدقهلية ذاتها تبلغ نحو 97%.
وأشار إلى أن استطلاع الرأى، الذى أجراه المركز تم باستخدام الهاتف المنزلى والمحمول على عينة احتمالية حجمها 1374 مواطنًا فى الفئة العمرية 18 عامًا فأكثر بجميع محافظات الجمهورية، وعلى عينة أكبر من محافظة الدقهلية بحيث يمكن استخراج النتائج على مستوى محافظة الدقهلية باعتبارها المحافظة التى شهدت هذه الأحداث المؤسفة.
ونوه إلى أن نسبة المصريين الذين يعتقدون أن جماعة الإخوان وراء الحادث ترتفع بين الحاصلين على تعليم جامعى أو أعلى لتسجل 44% مقابل 34% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط أومتوسط، لافتًا إلى أن الحضر أكثر ميلًا إلى الاعتقاد بأن الإخوان وراء الحادث من الريف لتبلغ نسبتهم 39% فى الحضر مقابل 31% فى الريف.
ويرى 6% من المصريين أن جماعة أنصار بيت المقدس هى التى قامت بتنفيذ الحادث بينما تنخفض النسبة إلى 2% فى محافظة الدقهلية، كما يرى 3% من المواطنين أن حماس وراء الحادث مقابل 1% فى محافظة الدقهلية, و5% من المصريين قالوا إن الجماعات التكفيرية وراء الحادث وفى المقابل ذكر 46% أنهم لا يعرفون، وذكر البعض جهات أخرى حصل كل منها على نسب ضئيلة جدًا.

أهم الاخبار