رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هيكل: الأمم المتحدة لاتستطيع وصف حزب الله بالإرهابي

بوابة الوفد الإلكترونية

قال محمد حسنين هيكل الكاتب الصحفى الكبير، إنه لا أحد يستطيع أن يقول إن حزب الله إرهابى، حتى الأمم المتحدة نفسها لم تستطع أن تفعل هذا، واتصاله بإيران مقبول فى سياقه.

وأوضح هيكل فى حواره على فضائية "سى بى سى" أن نصر الله شخص موجود أمام إسرائيل وفى الساحة اللبنانية، ووجوده على الساحة أو حتى وجود مخابراته بهذا التشعب، يجعله مركز معلومات فى غاية الأهمية.
وأشار هيكل، إلى تلقيه رسالة من مرشد الثورة الإيرانية محتوية على أمرين،: "أولهما دعوة إلى زيارة إيران، والثانية محاولة فهم الموقف الإيرانى واللبنانى والشيعى بشكل أكبر".
وتابع هيكل: "فى اعتقادى أن المنطقة يزج بها إلى صراعات لا لزوم لها، فهناك تنوع أكبر من هذا فى المنطقة، وأنا كنت أقول دائماً إن هناك ميزة التنوع الإنسانى والفكرى والدينى فى المنطقة، وإما أن نجعله لوحة قابلة للانسجام مع بعضها البعض، أو نحوله بأكمله إلى عناصر متنافرة".
وأكد هيكل، أن عام 2014 سنة مصير لكل شعوب المنطقة، مؤكدا أن هذا ليس معناه أن حزب الله سيخرج أو يغادر أو ينتهى، لكنه يقصد أنها ستحدد قيمة فعله، قائلا: "على سبيل المثال، فإن قيمة فعل حزب الله فى مساندة سوريا تأكدت، ولا يمكن الحديث عن حل سلمى يجمع كل الأطراف دون وجوده، خاصة بعد

أن أحدث تغييرا رئيسياً على الأرض فى القصير".
وأشار هيكل، ألى أن نصرالله بدا له أكثر حذراً،  قائلاً: "لا يوجد أى أحد فى العالم العربى الأكثر قوة، ولا يوجد أحد لديه القدرة على أخذ زمام الأمور، وأن يبدأ بالهجوم، كلنا نعمل فى خط الدفاع"، مضيفا: "علينا أن نتذكر دوما بعد كل هذه التطورات، أن الدفاع فى بعض الأحيان تكون له قوة الهجوم، وهذه نظرية عبدالمنعم رياض فى حرب الاستنزاف، فإذا كنت تستطيع الدفاع جيدا، فإن ذلك يعنى استنزاف خصومك".
وعن اهتمام العرب بمصر قال هيكل إن جميع من جلس معهم فى الخليج ولبنان يبادرون بسؤال واحد: «طمنى على مصر؟»، مؤكدا أن ذلك يجعل مصر فى السنة المقبلة مطالبة بأن تلملم نفسها وتجمع أطرافها"، مضيفا: "إذا مرت هذه السنة دون أن تقف أعتقد وأخشى أن نكون أمام مشكلة كبيرة".
شاهد الفيديو:
http://www.youtube.com/watch?v=gqzFEHd8pmo&feature=youtu.be