رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الأمم المتحدة: 500 قتيل و800 مصاب بإنقلاب جنوب السودان

الشارع السياسي

الأربعاء, 18 ديسمبر 2013 10:34
الأمم المتحدة: 500 قتيل و800 مصاب بإنقلاب جنوب السودان
متابعات:

قال دبلوماسيون فى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إن المنظمة الدولية تلقت تقارير من مصادر محلية بجنوب السودان تفيد بمقتل ما بين 400 و500 شخص وجرح زهاء 800 آخرين فى الاضطرابات الأخيرة فى البلادوقالت الحكومة إنها اعتقلت عشر شخصيات سياسية كبيرة فى أعقاب محاولة "انقلاب فاشلة".

وقال دبلوماسى طلب ألا ينشر اسمه "سجل مستشفيان ما بين 400 و500 قتيل و(زهاء) 800 جريح." واستند الدبلوماسى إلى تقديرات أدلى بها رئيس عمليات حفظ السلام فى الأمم المتحدة إيرف لادسو فى جلسة إحاطة مغلقة لمجلس الأمن.
وأكد دبلوماسى آخر تصريحات لادسو وأضاف أن الأمم المتحدة ليست فى وضع يمكنها فيه التحقق من

هذه الأرقام.
وفى وقت سابق يوم الثلاثاء قال مسئول بوزارة الصحة لرويترز ان ما لا يقل عن 26 شخصا لقوا حتفهم بعد أن بدأت مجموعات من الجند الاقتتال فى جوبا مساء الأحد واستمر ذلك حتى صباح الاثنين. وتواصل اطلاق النار والانفجارات على نحو متقطع حتى مساء الثلاثاء.
وقالت حكومة جوبا إنها اعتقلت عشر شخصيات سياسية كبيرة وتلاحق النائب السابق للرئيس فيما يتعلق "بانقلاب تم إحباطه" فى حين دوت اصداء الأعيرة النارية فى العاصمة جوبا لليوم الثانى على التوالي.
ويسلط اعتقال شخصيات بارزة منها وزير المالية
السابق كوستى منيبى الضوء على حجم الانقسامات فى جنوب السودان بعد اقل من عامين ونصف العام على انفصاله عن السودان.
وعلى أثر ذلك حثت الولايات المتحدة المواطنين الامريكيين على مغادرة البلاد فورا وعلقت العمليات العادية فى سفارتها.
ودعا وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى أثناء زيارة لمدينة تاكلوبان التى عصف بها الإعصار فى الفلبين إلى إيجاد حل "سلمى وديمقراطى للأزمة".
وقال كيرى للصحفيين "تؤمن الولايات المتحدة إيمانا قويا بأنه يجب على الأطراف الامتناع عن أى عمل قد يؤدى إلى تصعيد التوترات. والخلافات السياسية يجب حلها بالسبل السلمية والديمقراطية تلك السبل التى كان السعى الجاد من أجلها".
وقالت مستشارة الأمن القومى للبيت الأبيض سوزان رايس فى تعقيب على تويتر إنها "تشعر بقلق بالغ من العنف فى جنوب السودان" وقال البيت الأبيض إن الرئيس باراك أوباما يتابع تطورات الوضع فى هذا البلد.

أهم الاخبار