رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

إخفاق فى اعتماد النص النهائى للإعلان الوزارى

الشارع السياسي

الثلاثاء, 17 ديسمبر 2013 17:59
إخفاق فى اعتماد النص النهائى للإعلان الوزارى
متابعات

اختتمت اليوم في القاهرة أعمال الدورة العاشرة للاجتماع الوزاري لمنتدى المتوسط الخاص بالدول أعضاء مبادرة الشرق الأوسط الموسع وشمال إفريقيا والتي عقدت تحت الرئاسة المشتركة المصرية البريطانية بمشاركة الدول العربية، والدول الثمان الصناعية الكبرى، إضافة إلى دول من بينها باكستان، وأفغانستان وسويسرا فيما غابت تركيا والسعودية عن الاجتماع .

وقد اخفق المشاركون في اعتماد الصيغة النهائية للاعلان الوزاري الذي كان يفترض صدوره واعتماده في ختام الاجتماع الوزاري اليوم بسبب استمرارعدم التوافق حول فقرات من بينها فقرة تتعلق

بفلسطين .
من جانبه قال وزير الدولة البريطاني للشئون الخارجية هيو روبرتسون الرئيس المشارك للمنتدى فى كلمة إيضاحية خلال الجلسة الختامية  انه امر معتاد فى مناقشات الاحد الاوروبى ان يتم تأجيل إصدار الإعلان النهائي لمزيد من التشاور بين الوفود المشاركة ودولها .
وأشار السفير حمدى لوزة إلى أن بعض الوفد قد طلبت العودة للتشاور مع دولها قبل الموافقة على النصوص المدرجة فى الإعلان الوزارى "إعلان
القاهرة" معربا عن ثقته من أنه سيتم التوصل لاتفاق خلال اليومين أو الثلاثة القادمين، ليتم بعدها توزيع النص النهائى للإعلان الوزارى ووضع مدة زمنية ثلاثة أيام لتلقى أى اعتراض قبل اعتماد النص النهائى .

وحول إمكانية إصدار الفقرات المتفق عليها، وتأجيل البنود التى حولها خلاف رفض حمدى لوزة ذلك مؤكدا أن هناك حاجة للموافقة على نص الإعلان بأكمله .    
وكانت الجلسة الختامية للمنتدى، والتى يتم فيها إعلان الإعلان الوزارى الصادر عن الاجتماع قد تأخرت نحو ثلاث ساعات بسبب تباين فى وجهات النظر  حول عناصر ذكرت مصادر دبلوماسية أنها تتعلق بالفقرة الخاصة بفلسطين فى الإعلان الوزارى المفترض صدوره عن المنتدى .
 

أهم الاخبار