رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

وزير خارجية الصين:مصر شريك استراتيجى مهم

نبيل فهمي
نبيل فهمي

قال المتحدث باسم الخارجية المصرية السفير بدر عبد العاطي إن "وزير الخارجية الصيني وانغ يي أكد خلال لقائه مع وزير الخارجية نبيل فهمي على اهتمام بلاده البالغ بتطوير علاقاتها مع مصر في مختلف المجالات نظرا للصداقة التاريخية ودور ومكانة مصر الإقليمية كشريك استراتيجي مهم للصين"، مشيرا إلي أن تطوير العلاقات مع مصر هو خيار استراتيجي ثابت للسياسة الخارجية الصينية".

وأضاف المتحدث - فى تصريح له اليوم الاثنين - أن "وزير الخارجية الصيني أكد أيضا أن بلاده كانت من أوائل الدول التي أكدت انحيازها لاختيارات الشعب المصري وتأكيد استقلالية قرارته، كما بادرت القيادة الصينية بإرسال برقيات تهنئة للقيادة المصرية بمناسبة عيد ثورة يوليو.. مشيرا إلى زيادة التبادل التجاري مع مصر بشكل نسبى والذي تحقق خلال العام الجاري، وثقة بلاده في قدرة الشعب المصري على تجاوز المرحلة الحالية والانطلاق نحو المستقبل".
وأشار إلى أن الوزير الصيني أكد أن بلاده تلمس التقدم داخل المجتمع المصري بشأن عملية تنفيذ خريطة الطريق ودعم غالبية القوي السياسية في مصر لمسودة الدستور الذي سيتم الاستفتاء عليه لاحقا، موضحا أن الصين مستعدة بشكل كامل للاستمرار في دعم مصر وتطوير التعاون الثنائي في المجالات السياسية والعسكرية والاقتصادية والتجارية والسياحية بما في ذلك الاستمرار في تقديم المساعدات.
وأوضح المتحدث أن الوزير الصيني أعرب عن رغبة بلاده في عقد الجولة القادمة من المشاورات الاقتصادية بين البلدين خلال العام المقبل، فضلا عن التعاون في مجالات الاستثمار وتنفيذ مشروع إقامة منطقة اقتصادية خاصة في شمال غرب خليج السويس الذي تنفذه شركة (تييدا) الصينية، مشيرا إلي قرار تخفيض التحذير على سفر الصينيين إلي مصر سيؤدي إلي تدفق السياحة الصينية التي تعتبر مصر أهم المقاصد السياحية في أفريقيا.
ونوه السفير بدر عبدالعاطي بأن وزير خارجية الصين أعرب أيضا عن ترحيب بلاده الكامل باستعادة مصر لممارسة دورها الإقليمي الريادي في المحيطين العربي والأفريقي، خاصة وأن الأمن والاستقرار فى المنطقة مرتبط بتطورات الأوضاع فى مصر.. مشددا على اهتمام بلاده بتعزيز التشاور السياسي مع مصر في موضوعات دولية وإقليمية مثل إصلاح الأمم المتحدة وتوسيع مجلس الأمن وموضوعات نزع السلاح وحقوق الإنسان ودور مصر الإقليمي في توثيق العلاقات بين الصين والعالم العربي وبين الصين والقارة الأفريقية.
ووجه وزير الخارجية الصيني وانغ يي الدعوة لنظيره نبيل فهمي لحضور الاجتماع الوزاري للمنتدي الصيني العربي بمناسبة الذكري العاشرة لإطلاقه، كما تناول خلال مباحثاته مع فهمي مواقف الصين تجاه الملف النووي الإيراني، فضلا عن تطورات الأزمة السورية والقضية الفلسطينية، وأشار الوزير الصيني إلى الزيارة التي سيبدأها غدا الثلاثاء لمنطقة الشرق الأوسط، وحرصه قبيل توجهه إلى الاستماع إلي الرؤية المصرية إزاء تطورات الأزمة السورية والقضية الفلسطينية وعملية السلام.
وأضاف السفير بدر أن "الوزير نبيل فهمي وجه الشكر للقيادة الصينية على حفاوة الاستقبال بما يعكس متانة العلاقات الثنائية التاريخية بين البلدين، ومواقف الصين الداعمة لإرادة الشعب المصري ورفض التدخل في شأنه الداخلي"، مشيدا بقرار الحكومة الصينية بتخفيض التحذير المفروض على سفر الرعايا الصينيين إلي مصر بما يشجع السياحة الوافدة تقديرا لمصر ولزيارة الوزير فهمي لبكين، فضلا عن تقديم المنحة التي تبلغ 150 مليون يوان (الدولار 1ر6 يوان) لتنفيذ مشروعات في مصر.
وأشار إلى أن فهمي قال إنه "سبق وأن أكد أن قرار مصر بتنويع بدائل تحركها الخارجي هو قرار استراتيجي لا يهدف استبدال طرف بآخر وإنما تعظيما للمصالح المصرية وتأكيدا لاستقلالية قرارنا الداخلي والخارجي"، مؤكدا أن الشعب المصري يمتلك من الحكمة والقدرة والحسم بما يؤهله ويمكنه من تحقيق الاستقرار السياسي والاقتصادي والأمني وبما يسمح ببناء الديمقراطية الحقيقية التي ينشدها الشعب المصري.
وأوضح الوزير نبيل فهمي أن الشعب المصري منفتح بل ومتحمس لمزيد من التعاون مع الصين في مجالات التعاون الاقتصادي والاجتماعي والتعاون العسكري والأمني والتشاور السياسي ومكافحة ظاهرة الإرهاب،

واقترح اعتبار عام 2014 عاما للصين في مصر بحيث يشهد مجموعة من الفعاليات على رأسها زيارة وزير الخارجية الصيني لمصر وعقد عدد من اللجان المشتركة والتبادل المجتمعي بالاستفادة من العلاقات التاريخية الصلبة التي تجمع البلدان وتعزيز التعاون على مستوي معهدي الدراسات الدبلوماسية بالبلدين وتبادل الزيارات علي مختلف المستويات.
وأعرب فهمي عن التزام الحكومة بتسريع عملية تنفيذ مشروع إنشاء منطقة اقتصادية صينية في شمال غرب خليج السويس، وأشار إلي لقائه بممثلي القطاع الخاص المصري الذي لديه تعاملات تجارية واقتصادية مع الصين والاهتمام بتطوير التعاون في قطاعات الأدوية خاصة تصنيع مكوناتها، وفي مجالات التصنيع المشترك، وإمكانية تنفيذ مشروع القطار فائق السرعة في مصر، فضلا عن تعميق التعاون الثقافي واعتبار عام 2016 عاما للثقافة الصينية في مصر بمناسبة الذكري الستين لإقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين.
وأوضح السفير بدر أن الوزير فهمي تبادل وجهات النظر مع نظيره الصيني بشأن المبادرة المصرية الخاصة بإنشاء منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط والتي تتواكب مع الموقف الصيني الداعم لهذه المبادرة، كما جدد فهمي الموقف المصري الثابت الداعم لسياسة "صين واحدة" ورفض التدخل في الشئون الداخلية للدول.
وأضاف المتحدث باسم الخارجية أن "الوزير فهمي شدد خلال اللقاء على الأهمية البالغة التي توليها مصر لمسألة الأمن المائي، وأهمية عدم الإضرار بمصالح وحقوق أي طرف في إطار حوض النيل، وتأكيد مصر على أهمية الحوار لحل المشاكل القائمة حول مشروع سد النهضة وعقد اجتماع ثالث لوزراء المياه في كل من مصر والسودان وإثيوبيا بالعاصمة السودانية الخرطوم يومي 4 و5 يناير القادم لحل هذه المشاكل القائمة بما يحقق المصالح للأطراف الثلاثة".
وأشار إلى أن وزير الخارجية نبيل فهمي أوضح خلال مباحثاته مع نظيره الصيني بشكل مفصل مواقف مصر تجاه الأزمة السورية والقضية الفلسطينية في ضوء مسار عملية السلام والمباحثات الفلسطينية الإسرائيلية الجارية، واكد أهمية تنسيق التعاون بين مصر والصين الموجه للقارة الأفريقية، كما تبادل الوزيران وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
وأوضح السفير بدر أن الوزير الصيني رحب من جانبه في ختام المباحثات بمقترحات الوزير نبيل فهمي الخاصة بتطوير العلاقات الثنائية، وأعرب عن رغبته في زيارة مصر في بدية العام القادم، وترحيب بلاده بدعم التعاون في كافة المجالات فضلا عن التعاون في قطاعات الأدوية وتنفيذ مشروع القطار فائق السرعة وتعزيز التبادل المجتمعي والثقافي، والتنسيق على المستوى الدولي كدعم المبادرة المصرية الخاصة بإنشاء منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط، والتعاون في مجالات مكافحة الإرهاب.