عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الإندبندنت: المشتبه به الأول فى عملية لوكربى مصرى

حادث لوكربي (صورة
حادث لوكربي (صورة أرشيفية)

نشرت صحيفة الاندبندنت تقريرًا لإيان جونستين بعنوان "مصرى هو المشتبه به الأول فى عملية لوكربى". وقال جونستين إنه تبعًا لتقرير أعده محققان فإن "الارهابى المصرى يمكن اعتباره المشتبه به الأساسى فى عملية لوكربى".

وأضاف كاتب التقرير، كما جاء على موقع هيئة الإذاعة البريطانية بى بى سي، أن "الدليل الذى استخدم لإدانة الليبى عبد الباسط المقرحى تم تزويره كما أن الشرطة تم تضليلها من قبل المخابرات الأمريكية بحسب هذه التحقيقات".
ووجه المحققان أصابع الاتهام فى تقريرهما إلى "الارهابى المصرى محمد أبو طالب" الذى تربطه علاقات مع مجموعة متشددة فلسطينية. ويعيش أبو طالب حاليًا فى السويد بعد قضائه عقوبة بالسجن لتورطه بنقل متفجرات فى كوبنهاجن والدانمارك وأمستردام.
وأكد هذا التقرير الذى أعده المحققان جيسيكا دى جارزيا، وهى رئيس المدعى العام المساعد فى نيويورك، وفيليب كوبيريت وهو مستشار أمن سابق فى بنك إنجلترا أن أبى طالب أعطى رشوة

لعمال فى مطار هيثرو فى بريطانيا لتهريب متفجرة فى حقيبة سفر.
وأعد التقرير الذى أطلق عليه اسم "عملية الطير" فى عام 2002، إلا أنه لم يتم الكشف عنه بسبب أوامر من الشرطة ومن المخابرات الأمريكية حسبما يقول كاتب المقال.
ورفض أبو طالب التعليق على هذا التقرير على شاشة الجزيرة القطرية.
يذكر أن المقرحى كان قد حكم عليه بالسجن مدى الحياة على خلفيه اتهامه بالتخطيط لعملية لوكربي، إلا أنه أطلق سراحه منذ 8 سنوات من قبل السلطات الأسكتلندية بعد إصابته بمرض السرطان الذى قضى عليه فى ليبيا بعد سنة من الإفراج عنه.