رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فى مؤتمر حول الدستور

موسى: مواد الدستور ترجمة للواقع المصرى

الشارع السياسي

الأحد, 15 ديسمبر 2013 12:07
موسى: مواد الدستور ترجمة للواقع المصرىعمروموسى
كتب- ياسر إبراهيم:

قال السفير أمجد عبد الغفار رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، "إن الهيئة قامت بطبع نسخ لمسودة الدستور الذى انتهت من إعداده لجنة الخمسين لتعديل الدستور، لتوزيعها مجانًا على المواطنين".

وأضاف خلال المؤتمر الذى عقدته الهيئة اليوم، للرد على استفسارات المراسلين الأجانب حول مواد الدستور، أن الهيئة تنظم ندوات ومؤتمرات فى كل أنحاء الجهورية لشرح ماهية الدستور، لافتا إلى أن الدستور حقق ما نادت به ثورتى 25 يناير و30 يونيو من عيش حرية وعدالة اجتماعية.
وقال عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين لتعديل الدستور، "إنه الخطوة الأولى تجاه تحقيق خارطة الطريق، مما يسمح بعودة مصر لدورها الإقليمى"، مشيرا إلى أن مواد الدستور ترجمة للواقع المصرى.
وأضاف موسى أن الدستور تحدث عن تركيبة الدولة المصرية وسلطاتها وتفاعل السلطات، وكذلك عن الدولة المدنية بأن مصر دولة حمها وحكومتها مدنية وتراثها غنى.
واستعرض رئيس لجنة الخمسين بعض مواد الدستور مشيرا إلى أن المادة الأولى من الدستور تضمنت الهوية المصرية حيث

أفادت أن مصر جزء من الأمة العربية والقارة الإفريقية والعالم الإسلامى ودور مصر فى البحر المتوسط، وكذلك المادة الثانية التى أوضحت أن الشريعة الإسلامية هى المصدر الرئيسى للتشريع وكذلك المادة الثالثة التى تحدثت عن شرائع المسيحيين واليهود.
وأشار موسى إلى أن من يقرأ الدستور يجد أن الديمقراطية واضحة فى مواده وخاصة فى مواد الإدارة المحلية موضحًا أن لجنة الخمسين قرأت قراءة صحيحة لواقع المجتمع المصرى وترجمته من خلال مواد الدستور.
وأوضح أن الدستور تحدث بوضوح عن المرأة ومساوتها بالرجل وعن الطفل ورعايته وعن ذوى الاحتياجات الخاصة المادة الثانية أن الشريعة الإسلامية هى المصدر الرئيسى للتشريع.

أهم الاخبار