رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

كرتى: العلاقة بين الخرطوم والقاهرة فى تطور مستمر

الشارع السياسي

الأربعاء, 04 ديسمبر 2013 10:24
كرتى: العلاقة بين الخرطوم والقاهرة فى تطور مستمر وزير الخارجية السوداني علي كرتي
متابعات:

قال وزير الخارجية السوداني علي كرتي، إن العلاقات بين الخرطوم والقاهرة في حالة تطور مستمر، وتسير نحو الأفضل من خلال فتح أبواب التجارة والاستثمار لما فيه المصلحة المشتركة لشعبي وادي النيل، مشيرا-في هذا الصدد- إلى أن هناك أطرافا وأجهزة مخابرات -لم يسمها- في محاولة إفساد العلاقة بين السودان ومصر.

ونفى كرتي-في حوار مع صحيفة" الرأي العام" الصادرة بالخرطوم اليوم الأربعاء- وجود أي مواجهة بين البلدين الشقيقين، وأن حالة الإحساس بالفتور في العلاقة بعد الأحداث الأخيرة التي

مرت بها مصر، يتم تجاوزها، مشيرا إلى أننا نحاول تبديد شكوك القاهرة تجاه الخرطوم، من خلال توضيح موقفنا والاتجاه مباشرة نحو المصالح المشتركة للشعبين.
واعتبر وزير خارجية السودان، أنه من الصعوبة إحداث اختراق في علاقة السودان بدول الخليج، وقال "إن إيران هي عنوان دائم للقاءاته بنظرائه الخليجيين".
وكشف كرتي، عن ضلوع مخابرات معروفة في المنطقة العربية، في صنع حالة من "التخويف" حول علاقة السودان
بإيران.
وقال وزير الخارجية السوداني، إن المبعوث الأمريكي للسودان سيكون مسموحا له دخول السودان إذا كانت مهمته إصلاح العلاقة بين الخرطوم وواشنطن، ملمحًا إلى أن حكومة الخرطوم لن تسمح للمبعوث الأمريكي بالدخول إذا تجاوز هذه المهمة.
وأضاف كرتي، لا اعتقد أن لديه فرصة دخول السودان ليحدثنا عن حقوق الإنسان أو قضية دارفور أو جنوب كردفان والنيل الأزرق، متهما المبعوث بتجاوز ما اتفق عليه مع جون كيري وزير الخارجية الأمريكي .
وأكد، أن أمريكا لابد أن تعرف أن السودان لديه ما يمكن أن يفعله على الأقل أن نمنع مسئولا أمريكيا من دخول السودان، وإذا سمحنا له بالدخول لا نتحاور معه.

أهم الاخبار