رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

سفير كرواتيا يزور حزب الوفد

الشارع السياسي

الخميس, 16 يونيو 2011 07:20
خاص –بوابة الوفد:

داركو چاڤوريسكى سفير كرواتيا يزور حزب الوفد

قام داركو چاڤوريسكى سفير كرواتيا فى القاهره بزيارة إلى مقر حزب الوفد مساء أمس الاربعاء حيث إلتقى مع عدد من قيادات الحزب .

واكد السفير الكرواتى انه فى بداية عمله بالقاهرة يحرص على زيارة بعض الاحزاب و انه نظراً لمعرفته بتاريخ حزب الوفد قرر ان تكون زيارته الاولى له .

و تحدث السفير الكرواتى عن تجربة بلاده فى التحول الديمقراطى مشيراً إلى ان بلاده تتبع النظام البرلمانى و هناك 100 حزب سياسى و لكن هناك حزبان كبيران.

و اشار إلى ان اللجنه العليا للانتخابات فى كرواتيا هى التى تشرف على العملية الانتخابية و يرأسها رئيس المحكمة الدستورية و يحظر على اعضاء اللجنة العليا للانتخابات ان يكونوا اعضاء فى اى حزب سياسى ،

و ان القانون يشترط حصول اى حزب على 5% على الاقل من مجموع اصوات الناخبين لدخول البرلمان الكرواتى .

و قال انه من حق اى فرد التصويت خارج كرواتيا من خلال السفارات شريطة ان يخطر لجنته الانتخابيه و فى هذه الحالة يحصل الناخب على وثيقه تُتيح له التصويت خارج كرواتيا من خلال السفارة الكرواتيه على ان يقدم عند التصويت ما يثبت هويته .

و اشار السفير الكرواتى إلى ان الانتخابات تجرى فى بلاده بالقائمة النسبية كما ان اللجنة العليا للانتخابات لديها قوائم بالناخبين.

و اكد ان بلاده تخصص مقاعد للاقليات بها و هى 16 اقلية و منها

3 اقليات تاريخية و تساءل السفير الكرواتى حول الانتخابات البرلمانيه القادمة و موقف حزب الوفد منها

و اكدت قيادات الوفد ان الحزب سوف يشارك فى الانتخابات البرلمانيه القادمة و ذلك من خلال تحالف انتخابى حيث استضاف الوفد مؤخراً اجتماعاً ضم رؤساء و ممثلى 12 من الاحزاب و القوى السياسية وان المجتمعون اتفقوا على دعوة كافة الاحزاب و القوى السياسية للانضمام لهذا التحالف .

كما اكدت قيادات حزب الوفد على الدور التاريخى للزعيم اليوغسلافى الراحل تيتو فى نصرة القضايا العربية .

حضر اللقاء من قيادات الوفد د.محمد كامل و المستشار بهاء ابو شقه و احمد عز العرب و د. على السلمى نواب رئيس حزب الوفد و ابراهيم عبد المجيد صالح و الدكتورة كاميليا شكرى مساعدا رئيس الحزب و حسام الخولى السكرتير العام المساعد للحزب و السفير وحيد فوزى وزير الحارجية فى حكومة الوفد الموازيه و اللواء سفير نور عضو الهيئه العليا لحزب الوفد .

 

 

أهم الاخبار