رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

سلامة: دفعة قوية للعلاقات المصرية النيجيرية

الشارع السياسي

الثلاثاء, 26 نوفمبر 2013 09:56
سلامة: دفعة قوية للعلاقات المصرية النيجيرية
متابعات :

أكد السفير المصري في العاصمة النيجيرية أبوجا أشرف عبد القادر سلامة، أن الفترة القادمة ستشهد دفعة قوية في العلاقات المصرية النيجيرية، وخاصة بعد الاجتماع الأخير الذي عقده وزيرا خارجية البلدين علي هامش القمة الإفريقية العربية بالكويت.

وأشار السفير - في تصريح بأبوجا اليوم - الي أن مصر ونيجيريا وقعتا في القاهرة في 21 نوفمبر الجاري مذكرة تفاهم لإنشاء آلية مشاورات سياسية بينهما ، حيث تلا مراسم التوقيع عقد جلسة مشاورات ترأسها عن الجانب المصري السفير حمدي سند نائب وزير الخارجية للشئون الإفريقية، وعن الجانب النيجيري السفير مارتين أهومبيهي السكرتير الدائم للخارجية النيجيرية.

وأضاف السفير أشرف سلامة أن المباحثات تركزت علي

سبل تكثيف التعاون بين البلدين اللذين يعدان أكبر البلدان الإفريقية من حيث عدد السكان، منوها بأن التعاون النيجيري المصري سيصب في صالح الدول الإفريقية وشعوبها وسيدعم العلاقات الثنائية.
وأشار السفير المصري الي أن مصر هنأت نيجيريا بحصولها علي مقعد غير دائم بمجلس الأمن الدولي، مؤكدا أن الطرفين تعهدا باستمرار التنسيق بينهما في المحافل الدولية.

وأكد السفير أشرف سلامة أن الطرفين اتفقا علي عقد اجتماع اللجنة المشتركة بين البلدين في الربع الأول من عام 2014 بهدف دعم العلاقات ورفع مستوي التبادل التجاري وتعزيز العلاقات في

مجالات الصحة والدواء والسياحة والتعدين والثقافة والروابط الإنسانية.

وأكد السفير أشرف سلامة أن برامج التعاون الفني بين مصر ونيجيريا استمرت خلال الفترة الماضية ولم تتعطل لأي سبب من الأسباب، مؤكدا استمرار الكوادر الفنية النيجيرية في تلقي تدريباتها في مصر في مجالات الأمن والزراعة والصحة.

وقال السفير "إن الجانبين المصري والنيجيري اتفقا خلال مباحثاتهما علي ضرورة التوصل الي حل سياسي للأزمة السورية يضمن وقف نزيف الدم ويحقق مصالح الشعب السوري من خلال عملية سياسية جادة بناء علي مؤتمر جنيف".

وحول القضية الفسلطينية، أكد السفير المصري ان مصر ونيجيريا اعربتا عن أمالهما في التوصل الي حل عادل وشامل يحقق طموحات الشعب الفلسطيني من خلال حل الدولتين.

وقال السفير المصري "إن الجانبين المصري والنيجيري تطرقا خلال مباحثاتهما الي مناطق النزاعات في بعض مناطق القارة الإفريقية مثل غينيا بيساو وإفريقيا الوسطي".
 

أهم الاخبار