أبو الغار: سأصوت لـ"السيسى" إذا ترشح للرئاسة

الشارع السياسي

الثلاثاء, 26 نوفمبر 2013 05:01
أبو الغار: سأصوت لـالسيسى إذا ترشح للرئاسة

أكد الدكتور محمد أبو الغار رئيس الحزب الديمقراطى الاجتماعى وعضو لجنة الخمسين لتعديل الدستور، أنه إذا ترشح الفريق أول عبد الفتاح السيسى، فإنه سيعطيه صوته على الأرجح، مضيفاً أنه يفضل مرشحاً من المؤسسة العسكرية على مرشح إسلامى، بعد حكم مرسى الذى اتهمه باغتصاب السلطة وفرض آراء جماعة الإخوان على مصر.

وعبر أبو الغار لوكالة رويترز، عن مخاوفه من عودة النخبة التى ازدهرت فى عهد الرئيس الأسبق حسنى مبارك، لتهيمن مرة أخرى على الساحة السياسية فى الانتخابات القادمة، لافتاً إلى أن الموالين لمبارك يمكن أن يعودوا إذا نص الدستور، الذى يسهم فى وضع مسودته، على إجراء الانتخابات مستقبلاً بالنظام الفردى وليس القوائم الحزبية أو بالنظام المختلط.

وأضاف أبو الغار، هناك مسعى واتجاه نحو نظام

المقاعد الفردية وليس التمثيل النسبى، موضحاً أنه "مع النظام الفردى سيفوز على الأرجح رجال مبارك فى المناطق الصغيرة والقرى ومناطق معينة سينفق فاحشوا الثراء الكثير من المال، لهذا فإن فرصنا لن تكون جيدة".

وأشار أبو الغار إلى أن من شأن نظام القوائم النسبية أن يسهل على الأحزاب المعتدلة الصغيرة الاتحاد فى مواجهة الموالين لمبارك، وعلى الناخبين اتخاذ قرارات بناءً على "فكرة أو رأى وليس على شخص".

ولفت أبو الغار إلى أن المصالحة لن تكون ممكنة ما لم تصبح جماعة الإخوان أكثر اعتدالاً، مبدياً شعوره بالأسف لفشل الليبراليين واليساريين فى قيادة المشهد السياسى خلال الفترة الانتقالية التى أعقبت سقوط مبارك، قائلاً "اعتقدنا أننا نمثل المستقبل.. مستقبل أفضل للبلاد"، مضيفاً "سيستغرق الأمر وقتاً".


 

أهم الاخبار