رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فيديو.بشارة : مصر ليست أقل من تركيا

الشارع السياسي

الثلاثاء, 14 يونيو 2011 14:35
كتبت– رشا حمدي:

أكد د.عزمي بشارة الناشط والكاتب السياسي الفلسطيني أن مصر ليست اقل من تركيا والبرازيل من حيث قوة المجتمع وتماسكه ووفرة الخبرات والعلماء لذلك يجب ان تتوقف مصر مستقبلا عن اخذ مساعدات ومعونات من دول اجنبية مثل أمريكا لأن فكرة التنمية عبر المساعدات الاجنبية خاطئة وغير مجدية.

وأضاف - في ندوة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة بعنوان: "الثورة المصرية والتغيير في دراسة العلوم السياسية" اليوم - أن المعونات الامريكية تعيق الاقتصاديات العربية و تطورها وتمنع المجتمعات العربية من الانتاج,

موضحا أن مصر بعد الثورة يجب أن تختار بين نموذجين اما النموذج التركي والبرازيلي والماليزي المعتمد علي نفسه اقتصاديا أوالنموذج البنجلاديشي والباكستاني الذي يحصل علي مساعدات أمنية فقط.

وأوضح أن الانظمة العربية متشابهة في وجود الاسرة الحاكمة وتدخل الامن في السياسة والدور السياسي لرجال الاعمال والاستخفاف بشعوبها وتطلعاتها ,و ايضا جميع الحكام العرب يرون أن التوريث هو الطريقة الوحيدة لضمان قبضتهم علي الدول.

وقال: إن الثورات العربية خاصة في

مصر وتونس ليست شيئا بسيطا لانها أظهرت ولاول مرة وحدة تسمي "الشعب" فهذا تطور هائل في تاريخ انساني ان يتحرك الشعب كوحدة واحدة يحلم وينادي ويطلب , وهنا لا يمكن انكار دور الجيشين التونسي والمصري في الاستجابة لتطلعات شعبيهما بعيدا عن اوامر الانظمة الحاكمة.

وعلي جانب أخر اكد انه لا يمكن محاكمة جميع رجال النظام السابق الا من ارتكب جرائم لأن الاهم من المحاكمة هو ضمان عدم اشتراك من وضعوا السياسات القديمة في مراكز صنع القرارات السياسية وتحريك الرأي العام بعد الثورة.

وطالب الثوار في البلدان العربية بمواجهة الخطاب الطائفي وعدم الانزلاق في فتن طائفية أو عشائرية ومحاولة التعبير في عملية التغيير عن مجمل مصالح الامة.

فيديو

أهم الاخبار