إشادة نوبية بوضع مادة للنوبيين بالدستور الجديد

الشارع السياسي

الثلاثاء, 19 نوفمبر 2013 14:00
إشادة نوبية بوضع مادة للنوبيين بالدستور الجديد
متابعات :

أشادت القيادات النوبية بأسوان بوضع لجنة الخمسين لتعديل الدستور مادة ترعى حقوق النوبيين فى مصر والتى وصفوها بأنها تحول حقيقى لأهداف ثورتى 25 يناير و30 يونيو على أرض الواقع من خلال إقرار مبدأ العدالة الاجتماعية.

وأكد هانى يوسف رئيس الاتحاد النوبى العام سابقا - خلال الاجتماع الذى عقده الاتحاد النوبى العام بأسوان اليوم الثلاثاء بمشاركة لجان المتابعة للقضية النوبية - أن إقرار مادة للنوبيين فى الدستور الحالى الذى يجرى تعديله ستدعو كافة النوبيين إلى التصويت بنعم على هذا الدستور.
وقال إن هذه المادة تنص على التزام الدولة بمراعاة الحقوق التاريخية لأبناء النوبة فى العودة مجددا إلى أراضيهم القديمة التى هجروا منها خلال حقبة الستينات عند إنشاء السد العالى.
وأوضح أن أكثر من 3 ملايين نوبى فى مصر عانوا خلال الحقبات السابقة من تجاهل الدولة لمطالبهم على الرغم من أنها لا تتعدى عن كونها اعترافا من الدولة بحقوق أبناء النوبة فى العودة مجددا إلى أراضيهم التى هجروا منها من أجل إنشاء مشروع

السد العالى جنوب أسوان ...داعيا أعضاء لجنة الخمسيين المخول لها تعديل دستور مصر الحالى الموافقة على المادة الخاصة بالنوبيين عند التصويت النهائى على مواد الدستور.
من جانبه ، أكد أحمد عبد الحميد عضو لجنة المتابعة للملف النوبى بأسوان أن النوبة هى إضافة لمصر وليس خصما لها وأن الدستور الجديد إذا أتى بما يحلم به أبناء النوبة فإن أبناء النوبة كسبوا مصر ،على حد تعبيره .
وقال إن اختيار الأديب المصرى حجاج أدول كممثل للنوبة فى لجنة الدستور يعد اعترافا ضمنيا وإقرارا بحقوق أبناء النوبة ، وأن مفهوم العدالة الاجتماعية عقب ثورتى 25 يناير و 30 يونيو بدأ يتحقق على أرض الواقع.

أهم الاخبار