رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

علوي: غير قادرين على امتلاك النووي

الشارع السياسي

الثلاثاء, 14 يونيو 2011 11:06
كتب: محسن سليم

قال د.مصطفى علوي - استاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة- انه لا توجد دولة عربية قادرة علي صنع أسلحة نووية

في ظل الظروف التي تمر بها الدول العربية من ثورات وتدهور اقتصادي وامتلاك اسرائيل للسلاح النووي المتقدم حاليا يعد تهديدا للأمن القومي العربي.

 

وأضاف علوي في كلمته التي ألقاها خلال المؤتمر الذي عقده مركز الاهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية اليوم تحت عنوان(عصر الامن غير التقليدي في المنطقة العربية) : "من الممكن تحويل البرنامج النووي الايراني السلمي إلى قوة

عسكرية وامتلاك اسرائيل وايران للسلاح النووي من الممكن أن يقود المنطقة العربية الي صراع نووي".

وتابع علوي، على مصر التوسع في مفهوم الامن القومي ليشمل قضايا جديدة كالأمن الغذائي او الأمن المائي وهي مشكلات أمن غير تقليدي ، مصر الان في مرحلة تحتاج الي المزاوجة بين الامن التقليدي والامن غير التقليدي. لأن هنالك قوي في المنطقة لديها خطط

استراتيجية تمثل مصادر محتملة لتهديد الامن المصري.

من جانبه، أكد د.بهجت قرني - استاذ العلوم السياسية بالجامعة الامريكية- ان مصر قبل الثورة كانت تدار بمنطق العزبة وأن أمن مبارك وعائلته كان اهم مسئولية لدي الأمن الوطني وان الثورات العربية غيرت فكرة ان التهديدات العسكرية هي من يواجه الدولة فقط ولكن الشعب نفسه من الممكن ان يتحول الي تهديد للنظام المستبد.

وحذر قرني من تراكم الدين المصري الخارجي وامكانية تحوله الي سلاح خطير ضد مصر للتأثير علي قراراتها السياسية فيما يتعلق بالعديد من القضايا الحساسة التي تمس الدولة الدائنة او لها علاقة بها .

 

 

 

أهم الاخبار