رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

"العربي" يؤكد أهمية تعزيز التعاون العربي الإفريقي

نبيل العربي
نبيل العربي

أكد نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية أهمية تعزيز العلاقات المشتركة بين الدول العربية والأفريقية في المجالات المختلفة سواء بالمساهمة في تسوية النزاعات السياسية أو في تعزيز مجالات جديدة تمس عصب التنمية في هذه البلدان.

وقال العربي ـ في كلمة له أمام الجلسة الافتتاحية لاجتماع وزراء الخارجية العرب والأفارقة الذى عقد بالكويت العاصمة تحضيرا للقمة العربية الإفريقية الثالثة التى تبدأ بعد غد الثلاثاء وتستمر يومين ـ إن هذا الاجتماع الوزارى سبقه عمل متشعب ونشط للتحضير للقمة المرتقبة على المستوى الحكومي والخاص والمدني والخبراء، مضيفا أن هذه الجهود تهدف إلى تعظيم مناحي القوة في العلاقات الأفريقية العربية وعلاج ما أصابها من صعاب أو نقاط ضعف أو صعوبات مختلفة والتركيز على أن تلبي طموحات نحو إقامة شراكة استراتيجية حقيقية فاعلة.

وأكد العربي حرص الجامعة العربية والاتحاد الإفريقي على اتباع سياسة متناسقة لمصلحة العديد من القضايا المشتركة ، لافتا إلى أن الموقف العربي والأفريقي من العديد من القضايا الدولية بات متناغما ويلزم العمل على زيادة تقاربه حتى يحقق المصالح المشتركة للمنطقتين.

وأشار إلى الموقف الإفريقي الداعم للقضية الفلسطينية ، مضيفا أن هذا الموقف يعكس لقاء الشعوب الإفريقية والعربية على نصرة جميع قضايا التحرر والتصدي للاحتلال والتمييز.
ولفت العربي إلى خطورة الانتشار النووي ، وقال " إن إفريقيا أصبحت

لا نووية طبقا لاتفاقية "بلندابا" لعام 1996 فيما لا يزال العالم العربي يعمل على إقامة منطقة خالية من السلاح النووي وباقى أسلحة الدمار الشامل بامتداده الإفريقي".

كما شدد العربى على ضرورة توحيد المواقف إزاء المقترحات المتعلقة بإصلاح وتطوير الأمم المتحدة ، مضيفا أن الجامعة العربية تنسق مع الاتحاد الإفريقي لصيانة حقوق القارة في هذه العملية المهمة.
وأشار العربي إلى أن التعاون العربي الإفريقي لم يرتق إلى المستوى المؤسسي المأمول ، لأنه لا يزال بعيدا عن التشابك الصحيح للمصالح في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والثقافية بالشكل الذي يقوى التضامن العربي الإفريقي كصمام أمان لشعوب المنطقة.

وأوضح أمين الجامعة العربية أن تحضيرات القمة ركزت على الاقتصاد ليكون من أولويات أجندة القمة العربية الإفريقية ، معربا عن أمله في أن تدعم قمة الكويت فرص التقارب بين شعوب المنطقتين على أسس عصرية تحقق مصالح ملموسة.