رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أيالون زار مصر سرا لبحث قوة الإخوان

داني أيالون نائب وزير الخارجية الإسرائيلي

كشفت صحيفة إسرائيلية اليوم الثلاثاء عن أن نائب وزير الخارجية الإسرائيلي داني أيالون زار مصر سرا قبل أسبوعين والتقى مع رئيس المجلس الأعلى للقوات المصرية حسين طنطاوي ووزير الخارجية نبيل العربي.

وأشارت صحيفة (معاريف) إلى أن هذه الزيارة الأولى بمستوى وزاري التي يقوم بها مسئول إسرائيلي إلى القاهرة بعد ثورة 25 يناير والإطاحة بالرئيس حسني مبارك كما أنها المرة الأولى منذ سنوات طويلة التي يزور فيها مصر مسئول إسرائيلي ليس وزيرا للدفاع أو مقربا من النظام المصري مثل الوزير الإسرائيلي السابق بنيامين بن اليعزر.

وقالت (معاريف) إن أيالون بحث مع المسئولين المصريين عددا من القضايا بينها اتفاق المصالحة الفلسطينية بين حركتي فتح وحماس وفتح معبر رفح وموضوع حراسة أنابيب الغاز في سيناء التي تتزود إسرائيل منها وإمداد إسرائيل بالغاز الذي تم استئنافه بعد زيارة أيالون السرية بعدة أيام.

لكن الصحيفة أشارت إلى أن القضية المركزية لزيارة أيالون كانت محاولة أولى لنقل العلاقات بين الجانبين اللذين تربطهما معاهدة سلام إلى المستوى الدبلوماسي السياسي وذلك بعد أن

استندت العلاقات بينهما على زيارات سرية لمسئولين إسرائيليين لم ينسقوا زياراتهم مع وزارة الخارجية وإنما مع مكتب رئيس الوزراء ووزارة الدفاع في إسرائيل.

ويبدو أنه في خلفية زيارة أيالون إلى مصر قلق إسرائيلي بالغ من عدة تطورات مرتبطة بالسياسة المصرية في أعقاب الثورة وخصوصا تخوف إسرائيل من تزايد قوة الإخوان المسلمين في الانتخابات المقبلة، كما تعتبر إسرائيل أن مصر تقربت من حماس وإيران وقضايا ذات أبعاد أمنية مثل فتح معبر رفح وحراسة أنبوب الغاز في سيناء الذي تعرض لانفجارين في الشهور الأخيرة وغياب السيطرة الأمنية المصرية عن سيناء وقضايا أخرى.

وقالت الصحيفة إن أكثر ما تخشاه إسرائيل هو تقويض اتفاق السلام بينها وبين مصر.