عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فهمى: زيارة كيرى لمصر كانت إيجابية

 وزير الخارجية نبيل
وزير الخارجية نبيل فهمي

قال وزير الخارجية نبيل فهمي إن الاجتماع الرباعي المقرر والذي سيعقد بالقاهرة بين وزيرى الدفاع والخارجية في كل من روسيا ومصر سيبحث قضايا ثنائية لتنمية العلاقات بين البلدين اقتصاديا وسياسيا وأمنيا وعسكريا بالإضافة الى عدد من الملفات بالمنطقة منها عملية السلام في الشرق الأوسط والأزمة السورية والحد من انتشار أسلحة الدمار الشامل فى الشرق الأوسط والأمن الإقليمي.

وأضاف فهمى فى حوار خاص مع قناة RT الناطقة بالعربية وأجرته الإعلامية المصرية أمل الحناوى ان المباحثات بين وزيري خارجية البلدين ستتناول أيضاً بالإضافة إلي العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية الثنائية والقضايا الإقليمية إصلاح منظومة الأمم المتحدة والمبادرة المصرية الخاصة بإخلاء الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل.
وذكر فهمي أن السفير المصري لن يعود فى المستقبل القريب إلى تركيا مشيرا إلى ان العلاقات مع السعودية أكثر من ممتازة فى الوقت الراهن وتقوم على تفاهم استراتيجي إزاء مخاطر لا تمس مصالح البلدين فقط إنما تمس استقرار الشرق الأوسط والعالم العربي بأكمله، مشيرا إلي أن العلاقات بين البلدين تماثل مستوي العلاقات بينهما وقت حرب أكتوبر ١٩٧٣.
وأشار وزير الخارجية إلى أن الولايات المتحدة لم تتعامل فى الماضى مع الشعوب العربية وانما

مع الحكومات مضيفا أن زيارة كيرى للقاهرة كانت إيجابية وشهدت مصارحة شاملة خلال المباحثات بين الطرفين.
وعن الوضع فى سوريا أكد فهمى على عدم قدرة أى طرف على حل الصراع هناك عسكريا مشددا على ضرورة التوصل لحل سياسي من خلال الإعداد الجيد لمؤتمر جنيف 2 للوصول إلى توافق اقليمى ودولى وكافة الأطراف السورية لوقف القتال والبدء فى عملية انتقالية.
شدد فهمى على ان التعامل مع غلق الانفاق على الحدود مع قطاع غزة ليس بغرض الضغط على طرف معين وإنما يتم لصالح الأمن القومي المصري مستبعدا إجراء اى حوار مع اى طرف حول القرار الوطنى بإغلاق شبكة الإنفاق .
وأضاف ان مصر تعمل علي إيجاد آلية تضمن تحمل إسرائيل لمسئولياتها القانونية كقوة احتلال وتسمح بتدفق المواد الأساسية لسكان القطاع.