رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

قطب: تصريحات أردوغان ضد مصر تلاعب بهوية تركيا

الشارع السياسي

الاثنين, 11 نوفمبر 2013 10:33
قطب: تصريحات أردوغان ضد مصر تلاعب بهوية تركيارجب طيب أردوغان
بوابة الوفد - متابعات:

استنكر السفير مخلص قطب مساعد وزير الخارجية الأسبق المواقف العدائية المستمرة من جانب رئيس حكومة حزب جماعة العدالة والتنمية في تركيا رجب طيب أردوغان تجاه مصر، ووصفها بأنها تسىء أولا للشعب التركي الذي تربطه وشائج وروابط تاريخية مع شعب مصر.

وقال الدبلوماسي المصري السابق - في تعقيب له اليوم - إن مثل هذه المواقف العدائية المتكررة من رئيس حكومة الحزب التركي إنما تعكس في الوقت ذاته تلاعبه بهوية تركيا الأصلية وعدم وضوحها

.. مشيرا إلى أنه تارة يجنح تجاه الغرب والاتحاد الأوروبي للحصول على العضوية في الاتحاد الأوروبي وتارة أخرى يتقرب إلى إسرائيل ويعقد معها اتفاقا عسكريا حيث ينظر إليها على إنها أقصر طريق يوصل إلى الاتحاد الأوروبي ومرة يجنح إلى العالم الإسلامي ليتلحف ويتغطى بالهوية الإسلامية ليتقرب إلى العالم الإسلامي.
ونبه قطب إلى أن أردوغان وهو يراوح هذه الاتجاهات ويتنقل
بين الهويات المختلفة إنما يفقد في النهاية الهوية الأصلية للدولة التركية ويؤكد وجماعة حزبه أن مسألة الهوية الوطنية ليست في أجندته.
ورأى السفير مخلص قطب في ختام تعقيبه أن تركيا وشعبها المستقل والمستقرة هى عامل مساعد لاستقرار المنطقة ومد يد التعاون والإخاء .. مؤكدا ضرورة أن لا يفقد مسئولو جماعة حزب العدالة والتنمية لغة العقلانية والواقعية كطريق وحيد في رسم علاقاتهم بدول المنطقة وعدم تحدي إرادة الشعوب أسوة بدول أخرى كبرى بدأت تراجع موقفها من شعب وحكومة مصر بعد 30 يونيو وأيضا أخذا في الاعتبار مصالح مجمل الشعب التركي وليس مصالح فئوية ضيقة.

أهم الاخبار