رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سفيرة استراليا والبدوي يبحثان الانتخابات


قامت ستيڤانى شوابسكى سفيرة استراليا بالقاهرة بزيارة مقر حزب الوفد اليوم الأحد 12 يونيو حيث التقت الدكتور السيد البدوى رئيس حزب الوفد.

وقد أكدت السفيرة الاسترالية اعتزازها بزيارة حزب الوفد باعتباره من الأحزاب الكبيرة والعريقة فى مصر، كما تساءلت عن موقف حزب الوفد من الانتخابات البرلمانية القادمة فى مصر سواء بالاستعداد لها أو الأسلوب الانتخابى الأمثل الذى يراه حزب الوفد لإجراء هذه الانتخابات، كما سألت عن الائتلاف الانتخابى بين الأحزاب ورؤية حزب الوفد تجاه العديد من القضايا الداخلية والخارجية.

وخلال اللقاء أكد د.السيد البدوى رئيس حزب الوفد أن الوفد هو أكبر حزب فى مصر الآن، مشيراً إلى أن هناك عدة استطلاعات للرأى أكدت ذلك حيث أظهر استطلاع أجراه معهد السلام الدولى حصول الوفد على تأييد 48 % من المصريين مقابل 37 % للإخوان المسلمين، وأظهر استطلاع معهد جلوبال الذى نشرته الفاينانشيال تايمز البريطانية حصول الوفد على تأييد 21 % من المصريين مقابل 17% للإخوان المسلمين، وأظهر استطلاع ثالث للرأى أجرته شركة TNS العالمية أن 82 % من المصريين يثقون ويطمئنون لحزب الوفد، وفى حالة التصويت قال 14 % إنهم سيصوتون لحزب الوفد مقابل 14 % سيصوتون للإخوان المسلمين.

وأشار البدوى إلى أن حزب الوفد كان حزباً حاكماً من 1923 حتى 1952، وأحيانا لم يكن يستمر فى الحكم إلا لعدة شهور لأنه كان ولايزال حزب الأمة الذى يرعى مصالح المصريين وينحاز للوطن والمواطن على مدار تاريخه، كما أنه عندما عاد للحياة السياسية فى يناير 1984 خاض الانتخابات بعد 3 شهور من عودته للحياة السياسية وحصل على 15 % من مقاعد البرلمان رغم التزوير.

وأشار البدوى إلى أن الوفد وأغلب الأحزاب يطالبون بأن تجرى الانتخابات البرلمانيه القادمة بنظام القائمة النسبية، وقد قام حزب الوفد بالتعاون مع عدد من الشخصيات بالمجلس القومى لحقوق الإنسان بإعداد مشروع قانون لمجلس الشعب تم إرساله للأحزاب لمعرفة ملاحظاتها عليه.

وقال إن الوحدة الوطنية من أهم ثوابت الوفد وكذلك التعددية الفكرية والحزبية واحترام حقوق الإنسان والحريات العامة والاقتصاد الحر المقترن بالعدالة الاجتماعية.

وأكد أن الوفد يؤمن بالدولة المدنية ودولة المواطنة والقانون والمساواة بين كل المصريين دون تفرقة بسبب الدين أوالجنس، وأشار رئيس حزب الوفد إلى أن الحزب خاض انتخابات 2010 بـ 220 مرشحاً وانسحب عندما تم تزوير الانتخابات وكان ذلك بداية سقوط النظام السابق.

وأشار إلى أن هناك برنامج حُكم اشترك فى وضعه الوفد والإخوان والتجمع والناصرى والوسط والغد ومؤسسات المجتمع المدنى وهذا البرنامج تم من خلال الجبهة الوطنية التى بدأ السعى لتشكيلها وتستهدف عدم تمكين قيادات الحزب الوطنى السابقين الذين يتمتعون بالمال والعصبية العائلية من الاستيلاء على الحكم.

وأضاف د.السيد البدوى أن القضية الفلسطينية والصراع العربى الإسرائيلى من أهم القضايا التى تشغل الشعب المصرى وحتى بعد ثورة 25 يناير فإن أول قرار اتخذه شباب الثورة هو الزحف لإسرائيل ومحاصرة السفارة الإسرائيلية والمطالبة بعزل السفير الإسرائيلى حتى قيام الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس.

و فى هذا الشأن أكدت السفيرة الاسترالية أن بلادها تؤيد حل الدولتين بحيث تقام دولة فلسطينية وأخرى إسرائيلية.

حضر اللقاء من حزب الوفد د. السيد البدوى رئيس الحزب، والمستشار بهاء الدين أبو شقة وأحمد عز العرب نائبا رئيس الحزب، والسفير وحيد فوزى وزير الخارجية فى حكومة الوفد الموازية، والدكتور إبراهيم عبد المجيد صالح والدكتورة كاميليا شكرى مساعدا رئيس حزب الوفد وعضوا الهيئة العليا للحزب.

كما حضره من السفارة الاسترالية ستيفانى شوابسكى السفيرة الاسترالية بالقاهرة وإيرن واه سكرتير ثانى السفارة ومسئولة الشئون السياسية والاقتصادية.