رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رفعت السيد: يمكن إجبار مرسى على حضور محاكمته

المستشار رفعت السيد
المستشار رفعت السيد

قال المستشار رفعت السيد، رئيس محكمة استئناف القاهرة الأسبق: "إنه لا يجوز للرئيس المعزول محمد مرسي الامتناع عن حضور جلسة محاكمته أمام هيئة المحكمة، كما أنه يمكن اجباره على الحضور".

وأوضح أن غياب المعزول عن الحضور سيضع المحاكمة في مرمى التشكيك وإثارة الجدل حول نزاهة القضاء وسير العملية التحكيمية في الوقت الذي تقول فيه الجماعة بأن هناك مهزلة تهدف إلى الإنتقام السياسي من الإخوان.

وأشار إلى أنه يجوز للمعزول الدفاع عن نفسه أمام المحكمة بما يشاء وعلى المحكمة ان تاخذ بكلامه او لا، كما انه من حقه ان يصمت اويمتنع عن الرد فى حال قيام هيئة المحكم بتوجيه  الأسئلة.
وأضاف انه يجوز للمعزول الدفاع عن نفسه وخروجه خارج قفص الاتهام للدفاع اذا سمح له القاضى بذلك وعلى المحكمة ان تسجل مايقوله بمحضر الجلسة.
وقال " رفعت " عن سير الجلسة "إنها يجب ان تبدأ بثبوت المتهمين والمحامين وتقرير الاتهام والسؤال عن التهم المنسوبة اليه وعلى النيابة ان تقدم بلاغاتها ثم تبدا المحكمة فى سماع الشهود وفض الاحراز ثم سماع شهود النفى والاستماع الى مرافعة النيابة مع الاحاطة ان المتهم هو اخر من يتكلم.

وعبر "رفعت" عن غضبه الشديد من عدم الحديث عن

تأمين هيئة المحكمة وأعضاء النيابة وأن الحديث بأكمله يدور حول تامين الرئيس المعزول ومعاونيه وكيفيه توجهم الى المحكمة والحيلولة دون منع وصولهم الى مقر المحكمة كما يهدد اتباعهم وتناسي الجميع فى غمرة هذا الحديث تأمين القضاة الذين سوف يتوجهون الى المحكمة وإمكانية منعهم من الوصول اليها وبالتالى يمتنع البدء فى المحاكمة ولذلك يجب ضرورة وضع كل الترتيبات الامنية المناسبة لوصول القضاة الى المحكمة طوال فترات الجلسات وتأمينهم وأسرهم ولذلك يجب على الأجهزة المعنية تدبير الحراسة الامنية الازمة للقضاة واعضاء النيابة طوال فترة انعقاد المحاكمة

ولفت إلى ان المتهمين جميعا يتوجهون الى المحكمة من مكان واحد وهو سجن طرة بينما القضاة واعضاء النيابة يتوجهون من اماكن متفرقة فيجب حمايتهم لان عدم وصول اى منهم الى مقر المحكمة يحول دون انعقاد الجلسة.