رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أمين مجلس الوحدة الاقتصادية:

وضع خطة عربية مشتركة مع القضايا الاستراتيجية

الشارع السياسي

الأحد, 27 أكتوبر 2013 13:02
وضع خطة عربية مشتركة مع القضايا الاستراتيجيةالسفير محمد الربيع
بوابة الوفد - متابعات:

أكد السفير محمد الربيع الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية التابع لجامعة الدول العربية على ضرورة التعامل المباشر من خلال وضع إستراتيجية عربية مشتركة مع القضايا الملحة، التي تعاني منها الدول العربية في مثل هذه الظروف والمتغيرات العربية.

وأوضح الربيع - خلال افتتاح اجتماع لجنة شئون تخطيط وتنسيق التجارة في مجلس الوحدة الاقتصادية اليوم الأحد بحضور مندوبي الدول العربية - أن المجلس قدم دراسة حول هيكل السلع الاستراتيجية في دول مجلس الوحدة الاقتصادية ولاسيما الأسمدة والبتروكيماويات.

وأشار السفير أن صناعة الأسمدة والبتروكيماويات في الوطن العربي تواجه تحديات جمة وباتت عاجزة عن تحقيق الريادة واعتمد عدد كبير منها على الاستيراد لتحقيق التنمية الزراعية، لافتا إلى أنه في مصر تفاقمت مشكلة الأسمدة وباتت تحتاج إلى استراتيجية عامة لتطويرها.

وأوصى بتكليف الاتحاد العربي للأسمدة والاتحاد العربي لصناعة البتروكيماويات بعقد ورشة عمل أبريل القادم للاتفاق على إقامة نشاط عربي موحد وعرض تجارب الدول المتقدمة في هذا المجال ولاسيما

الأردن وسوريا.

وبين أن دراسة المجلس تتضمن وضع خطة يمكن خلالها تقليل الفجوة في استهلاك الغذاء وتقليل نسبة الفاقد في تخزين السلع الغذائية، والإشراف على الإطار التنفيذي لمبادرة تطوير الموانئ الإفريقية والعربية وتحويلها من الإدارة التقليدية إلى الإدارة الإلكترونية، والبدء في تنفيذ مقترح لتطوير وتنمية تجارة الترانزيت بين الدول الأعضاء في مجلس الوحدة الاقتصادية، وكذلك حول مقترح آليات برنامج تنمية التجارة العربية البينية.

واختتم الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية كلمته قائلا "لابد من وضع رؤية مشتركة للدول الأقل نموا لبحث كيفية التعامل مع أنشطتها الاقتصادية لتعزيز الاستفادة القصوى".

تابعونا على صفحة "بوابة الوفد الإلكترونية" على فيس بوك

https://www.facebook.com/alwafdportal

 

أهم الاخبار