عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

مطالب باحتواء الدستور الجديد على مواد تحفظ الكرامة

طالب عدد من النشطاء السياسيين والحقوقيين بضرورة أن يحتوى الدستور الجديد فى مصر على مواد تحفظ آدمية المواطنين وكرامتهم، وبخاصة ضد تعذيبهم على أيدى السلطات ،بكل الأشكال البدنية والنفسية والعقلية، داعين إلى ضرورة تدريس مواد مواثيق حقوق الإنسان فى المراحل التعليمية المختلفة.

وقال الباحث والناشط السياسى محمد سعد - فى الندوة التى نظمها مركز مبادرة لدعم قيم التسامح والديمقراطية بالإسكندرية تحت عنوان "المبادىء والحقوق فوق الدستورية.. مدخل ليبرالى": إن المواطنين المصريين يحتاجون الدولة دائما بهدف توفير الأمن والعدالة والحرية وتوفير الرخاء.
وأضاف:إن أول الأسباب التى طالب البشر بإنشاء الدولة من أجلها، كانت سقوط فكرة الحق الإلهى للحكام، وبعد انهيار تلك النظرية منذ قرون، إلا أن هناك من يحاول التأسيس لها حتى الآن فى البلدان التى لا يحكم فيها بشكل مدنى .
وأوضح الناشط السياسى أن البشرية لجأت إلى وضع دساتير،
بهدف التأكيد على الحقوق الطبيعية للبشر،مثل الحق فى الحياة والحق فى الحرية والحق فى التملك والسعى للسعادة، والحفاظ على تلك الحقوق..منتقدا استمرار وجود النماذج التى ترفض حق الآخرين فى الاعتقاد فى أديان أو معتقدات أخرى، مثل الاعتداء على الأقباط والبهائيين وغيرهم.
وأشار إلى أن أهم مايميز الدولة المدنية، هو وضع دستور وقوانين وقواعد، تحفظ حق الجميع، برضاء كل أطراف المجتمع..معتبرا أن أى دستور "تمييزى" يفضل فردا أو فئة على أخرى، لا يكون دستورا مدنيا حرا، وأن الدستور الحقيقى هو ما يوضع على أساس اختيار بشرى حر.