رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

وفد من جامعة الدول العربية لمراقبة الانتخابات الرئاسية في جورجيا

الشارع السياسي

الجمعة, 25 أكتوبر 2013 09:16
وفد من جامعة الدول العربية لمراقبة الانتخابات الرئاسية في جورجيا
متابعات:

يقوم وفد من جامعة الدول العربية يضم 12 مراقبا بالمشاركة في الانتخابات الرئاسية التي ستجري يوم الأحد المقبل في جورجيا ضمن المراقبين الدوليين الذين تم دعوتهم للمشاركة في هذه الانتخابات التي يحق لأكثر من 5ر3 مليون ناخب جورجي للإدلاء بأصواتهم فيها .

وتأتي مشاركة وفد الجامعة في إطار اتفاقية التعاون التي تم التوقيع عليها مع اللجنة العليا للانتخابات في جورجيا بهدف تعزيز التعاون بين الجانبين، وكان وفد من الجامعة شارك العام الماضي في الانتخابات البرلمانية في جورجيا والتقي خلالها بالمسئولين هناك .
صرح بذلك ارشيل دزولياشفيلي سفير جورجيا لدي مصر خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم بمقر السفارة ..وقال إن 23 مرشحا يتنافسون في الانتخابات الرئاسية التي يشارك فيها نحو 63 مراقبا دوليا و60 مراقبا محليا و أكثر من 100 صحفي دولي، مضيفا أنه لابد للمرشح أن يفوز بأكثر من نصف الأصوات ليصبح رئيسا للبلاد أو تتم جولة ثانية للإعادة .
وأكد علي أهمية هذه الانتخابات التي ستكون أكثر انتخابات حرة ونزيهة في تاريخ البلاد والتي يتم تسليم فيها السلطة بشكل سلمي من الرئيس الحالي ميخائيل ساكاشفيلي، موضحا أن جورجيا سوف تتحول أعقاب هذه الانتخابات من نظام

رئاسي إلي برلماني وسيتقدم رئيس الوزراء الحالي بالاستقالة من منصبه في خطوة تستهدف دعم جهود البلاد نحو الديمقراطية والحرية .
وأفاد بأن الحزب الحاكم خسر لأول مرة العام الماضي الانتخابات البرلمانية لصالح المعارضة التي قررت تشكيل حكومة ائتلافية تحت مسمي "حلم جورجيا "، مشيرا إلي أن الائتلاف الحكومي سوف يرشح رئيسا جديدا للوزراء بعد الانتخابات الرئاسية، وأكد أن بلاده تواجه تحديات داخلية وخارجية من بينها علاقتها مع جارتها روسيا التي تحتل 20 في المائة من الأراضي الجورجية .
وقال دزولياشفيلي إن الحكومة الجورجية الجديدة كانت قد أعلنت عن عزمها البدء في العلاقات الثقافية والاقتصادية مع روسيا وبناء الجسور بين الشعوب بالرغم من النزاع بينهما، مؤكدا أن بلاده تعتبر استقلالها ووحدة أراضيها خطا أحمر .
ونوه بأن روسيا بدأت في وضع الأسلاك الشائكة علي الحدود وهو يعد أمرا مؤسفا أن يتم وضع حواجز بين الشعوب وفرض القيود علي حركة الناس والعلاقات بين المواطنين وتعتمد جورجيا علي دعم المجتمع الدولي لإقناع موسكو أن
هذه الطريقة لا يمكن أن يتم من خلالها بناء العلاقات وأنه ينبغي احترام الحقوق الدولية والإنسانية ويمكن حل النزاع عن طريق الحوار والتفاهم بين الشعوب .
وأوضح أن بلاده مازالت تفكر في المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية في مدينة سوتشي الروسية إيمانا منها أنه لا خلط بين السياسية والرياضة في هذه الدورة .
وأشار إلى أنه تقرر إقامة مركز للاقتراع في السفارة بعد غد الأحد ليدلي المواطنون الجورجيون المقيمون في مصر بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية .
وعن العلاقات بين مصر وجورجيا ، أكد دزولياشفيلي أن بلاده تؤيد ثورة 25 يناير وأنها لا تتدخل في الشئون الداخلية لمصر وأن تؤمن بأنه يحق للشعوب تقرير مصيرها نحو التقدم الديمقراطي،مضيفا أن جورجيا علي استعداد أن تتقاسم خبرتها مع مصر التي تعد دولة شريكة من أجل مستقبل أفضل لكلا البلدين .
وجدد دعوته للحكومة المصرية بفتح سفارة لها في تبليسي وأن السفير المصري في أرمينيا يعد سفيرا غير مقيم لدي جورجيا ، مشيرا إلي أن التعاون في مجال السياحة يفتح الآفاق للتعاون الاقتصادي بين مصر وجورجيا .
وأضاف أنه يتم حاليا تسيير رحلة واحدة لشارتر لنقل السائحين الجورجيين إلي منتجعات البحر الأحمر (شرم الشيخ والغردقة) وأن الشركات الجورجية تفكر في تسيير خط طيران مباشر بين البلدين، فضلا عن جذب السائحين الجورجيين لمناطق سياحية جديدة في مرسي مطروح ومرسي علم .
وأفاد بأن جامعة القاهرة وصندوق الكومنولث للتعاون يوفران أكثر من 20 منحة دراسية للطلاب الجورجيين لدراسة اللغة العربية .

أهم الاخبار