رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

لمواجهة الإخوان

عبلة:اقترحت وضع خارطة مصر بالدستور

الشارع السياسي

الخميس, 24 أكتوبر 2013 08:46
عبلة:اقترحت وضع خارطة مصر بالدستورمحمد عبلة
بوابة الوفد - متابعات:

قال الفنان التشكيلي محمد عبلة، صاحب اقتراح وضع خارطة مصر في الدستور وعضو لجنة الحقوق والحريات بلجنة الخمسين المختصة بتعديل الدستور: تقدمت بهذا الاقتراح بعدما أفزعتني أحاديث وحوارات وكتابات لخبراء أمنيين واستراتيجيين عن أنه كان ضمن مخطط الإخوان لحكم مصر العبث بحدودها الجغرافية، وهي حدود مستقرة وثابتة منذ أيام الفراعنة.

وأضاف عبلة لصحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية، في عددها اليوم الخميس، أنه اقترح أيضًا أن يرافق الخارطة صورة لعلم مصر، لافتًا إلى أن اقتراحه لقي صدى طيبًا ورضا لدى غالبية أعضاء اللجنة.
وحول ما يتردد عن اتساع

هوة الخلافات بين أعضاء اللجنة، أكد عبلة أن الجو العام في اللجنة يتجه نحو التوافق، وهو ما تبلور في حسم الكثير من المواد الخلافية، وسوف يساعد هذا الجو كثيرا في حسم ما تبقى من مواد خلافية، وهي المتعلقة بوضع الجيش في الدستور، ووضع السلطة القضائية.
ولفت عبلة إلى أن الثقافة تحظى بمكانة خاصة في الدستور الجديد، حيث جرى استحداث مادة تنص على أن الثقافة حق. والدولة تعمل على توصيل الخدمات الثقافية
للمواطنين وتذليل العوائق التي تعترض ذلك، أيضا هناك مادة تنص على الحق في الحياة، وجرى استحداث عدد من المواد المتعلقة بالحريات؛ والتي تصون الحريات الخاصة والعامة للمواطنين والمجتمع. بالإضافة لمواد أخرى متعلقة بالملكية الفكرية والشباب.
وقال عبلة: نحن حريصون على أن يعبر الدستور عن مطالب ثورة 25 يناير 2011، والتي أكدتها موجتها الثانية التي اندلعت في 30 يونيو الماضي.. وحريصون حتى على أن يخرج الدستور في ثوب طباعي جميل، وقد تقدمت نقابة التشكيليين بمبادرة لتصميم إخراج فني للدستور المصري كإهداء من الفنانين التشكيليين إلى مصر.
وأضاف عبلة: لقد بدأنا الجلسات المغلقة، ونناقش فيها المواد مادة بمادة، ونستمع إلى كل الآراء بسعة صدر وأفق مفتوح حتى نصل إلى الأفضل لصالح الوطن.

أهم الاخبار