رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

لبيب:إنشاء52مصنعًا لتدوير المخلفات الصلبة

الشارع السياسي

الأربعاء, 23 أكتوبر 2013 09:30
لبيب:إنشاء52مصنعًا لتدوير المخلفات الصلبة
أمانى سلامة:

أعلن اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية أن المواطنين في جميع محافظات مصر وخاصة في محافظات القاهرة الكبرى والإسكندرية سيشعرون خلال الأسابيع القليلة القادمة بطفرة ملحوظة في ملف النظافة.

وأشار إلي أن الوزارة تسعي لتطبيق المنظومة المتكاملة لإدارة المخلفات الصلبة والتي تضم حزمة من الإجراءات والآليات غير التقليدية التي تهدف إلى إزالة القبح والتلوث من الشوارع, بحيث تعود عواصم ومدن المحافظات إلى سابق عهدها نظيفة خالية من التلوث.
جاء ذلك خلال اجتماعه مع الدكتورة ليلي إسكندر وزيرة البيئة لمناقشة الخطوات العملية لبدء تنفيذ المنظومة المتكاملة لإدارة المخلفات الصلبة بالمحافظات المختلفة.
ولفت اللواء عادل لبيب إلى أن

المنظومة الجديدة تعتمد على عدة محاور أساسية يأتي على رأسها جمع المخلفات من باب المنزل وليس من الصناديق في الشوارع, وتقنين أوضاع جامعي القمامة التقليديين, وتأسيس شركات نظافة وطنية جديدة قادرة على إحداث طفرة في منظومة النظافة, والتوسع في مصانع تدوير القمامة, بهدف القضاء على هذه المشكلة المزمنة.
وأوضح الوزير أن المنظومة الجديدة تعتمد على أساليب غير تقليدية, من خلال محطات وسيطة لفرز المخلفات وأخرى لاستقبال المخلفات العضوية, لتنقل بعدها مباشرة إلى مقالب القمامة العمومية بالمحافظات المختلفة لتدويرها والاستفادة
منها في توليد الغاز الحيوي (البيوجاز), بحيث يتم في النهاية الاستفادة من المخلفات والقمامة وتحويلها إلى منتج مفيد كما تفعل دول العالم المتقدم.
وشدد اللواء عادل لبيب على ضرورة قيام المسئولين بالمحافظات وعلى رأسهم المحافظين بالمتابعة اليومية والدقيقة  لمنظومة النظافة ورفع أي تراكمات من الشوارع أولًا بأول, وتبنى حلول غير تقليدية ومبتكرة بحيث تودع مصر وبلا رجعة هذه المشكلة المزمنة, وتعود شوارع المحروسة إلى سابق عهدها آية في الجمال والرقى.
وفى سياق متصل أكد الوزير أنه سيتم تنظيم حملات توعية للمواطنين بمختلف المحافظات عن طريق وسائل الإعلام المختلفة وشبكات التواصل الاجتماعي والمدارس والأندية ومراكز الشباب ودور العبادة بأهمية فصل المخلفات من المنبع بما يؤدي إلي زيادة نسبة المخلفات القابلة لإعادة التدوير والتي ستتولى الشركات الصغيرة التي يتم تأسيسها جمعها من المنازل.

أهم الاخبار