رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

سفير المجر: مصر تسير على مسار الديمقراطية

الشارع السياسي

الثلاثاء, 22 أكتوبر 2013 08:52
سفير المجر: مصر تسير على مسار الديمقراطية
الوفد - متابعات:

أعرب الدكتور بيتر كيفك، سفير المجر لدى مصر عن اعتقاده بأن الوضع الأمنى في مصر يشهد تحسنا، وأن الأكثر أهمية هو العمل من أجل تجنب العنف واستمرار العملية الديمقراطية في مسارها السلمي، معربا عن ثقته أن العملية الديمقراطية في مصر علي المسار الصحيح وأنها سوف تأتي بنتائج إيجابية ومثمرة قريبا.

وأعرب كيفك عن ثقته- في حديث بمناسبة العيد القومي للمجر الذى يوافق اليوم الثلاثاء - أن المجر التي تعد دولة صديقة لمصر، تولى اهتماما بتعزيز التعاون في المجالات السياسية والاقتصادية، معربا عن أمله في انعقاد اللجنة المصرية – المجرية الاقتصادية المشتركة في غضون الشهور المقبلة.
وأفاد بأن خارطة الطريق تعد مهمة لعملية الديمقراطية في مصر والتي تحظي بدعم المجر، إيمانا بأن الديمقراطية تعد مفتاحا لنجاح أي دولة، معربا عن استعاد بلاده لتقاسم الخبرات مع مصر في بناء المؤسسات الديمقراطية .. مشيرا إلي التقدم الذي أحرز لتنفيذ خارطة الطريق التي وضعتها الحكومة المؤقتة.
وأضاف أن التجرية المجرية تشير إلي أن المراحل الانتقالية ليست

سهلة، ولكن تستحق أن يبذل الجهد من أجل إيجاد مجتمع ديمقراطي ، مؤكدا أنه لا يمكن أن نضع نموذجا موحدا، وأن كل دولة لها خصوصيتها حيث أن وضع مصر يختلف عن باقي دول وسط وشرق أوروبا بالنسبة لعملية التحول الديمقراطي.
وأكد أن المجر تدعم دائما علاقات وتعاون أوثق بين مصر والاتحاد الأوروبي، وأنه يمكن لكلا الجانبين التعاون من أجل مواجهة التحديات المشتركة، موضحا أن زيارات الممثل السامي للشئون الأمنية والسياسية كاترين آشتون، لمصر تظهر مدي اهتمام الاتحاد الأوروبي بمصر، والنوايا الحسنة لدعم المصريين لحل الأزمة السياسية في البلاد.
وقال الدكتور بيتر كيفك، سفير المجر إنه يقوم حاليا بالإعداد لعدة زيارات لمسئولين سياسيين ورجال أعمال مجريين لمصر في الفترة المقبلة، مضيفا أن التبادل التجاري بين البلدين تراوحت قيمته ما بين 130 إلي 140 مليون يورو عام 2012 ، والشيء الملحوظ
هو زيادة الصادرات المصرية إلي المجر، ومن بينها المنتجات الزراعية والنسيج .
وأشاد كيفك بالجهود التي تبذلها الحكومة الحالية لتحسين مناخ الاستثمار وجذب الاستثمارات الأجنبية لمصر ، موضحا أنه بحث مؤخرا مع وزير التجارة والصناعة منير فخري عبد النور سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين .. مشيرا إلي مصنع إنتاج المستلزمات الطبية المقام في مدينة العاشر من رمضان يعد مشروعا مهما لأنه يوفر فرص عمل للمصريين و يزيد من فرص التصدير للخارج .
وقال إنه تم تعديل نشرة حذر السفر الى مصر الشهر الماضي والتي تشير إلي أن منتجعات البحر الأحمر بما في ذلك شرم الشيخ والغردقة آمنة للسائحين المجريين ، مضيفا أن ما بين 60 إلي 65 ألف سائح مجري زاروا مصر العام الماضي وأغلبهم يتجهون إلي البحر الأحمر ، مشيرا الى زيادة أعداد السائحين المصريين إلي المجر الذين يسافرون في إطار سياحة المنتجعات العلاجية و المؤتمرات وهي صناعة تشهد إزدهارا .
وعن الوضع في شمال سيناء ، أوضح كيفك أن الوضع هناك معقد للغاية وأن الجيش المصري والأجهزة يبذلون ما في وسعها لتحسين الوضع والقضاء علي الإرهاب ، وهو أمر مفيد لباقي الدول لأنه لن يكون مقبولا أن تصبح سيناء مركزا للإرهاب الدولي ، مؤكدا دعم المجر الجهود لمكافحة الإرهاب.

أهم الاخبار