رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

قانون يلزم الأحزاب ببرامجها الانتخابية

وحيد عبد المجيد  نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية

قدم د. وحيد عبد المجيد - نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية- اقتراحا بعمل قانون يلزم كل حزب بتنفيذ برنامجه الانتخابي خلال الفترة التي تم انتخابه فيها.

وأكد عبد المجيد - في برنامج من القاهرة الذي يذاع على قناة النيل الإخبارية -، أن هذه هي الطريقة المثلي لمنع التخوفات من الأحزاب الإسلامية والتي يثار الجدل حولها هذه الأيام مثل حزب الحرية والعدالة المنبثق عن جماعة الإخوان وحزب النور التابع للسلفيين، مشيرا إلى أن هذه الأحزاب نصت في برامجها الحزبية على ضرورة أن تكون مصر دولة مدنية ديمقراطية وأن تكون دولة قانون.

ونبه عبد المجيد إلى أن الأحزاب الإسلامية لا تختلف في برامجها التي قدمتها عن برامج الأحزاب الليبرالية إلا في تأكيدهم على أن تكون مصر دولة مدنية بخلفية إسلامية وأن عمل قانون يلزمهم بالالتزام بالبرنامج الذي انتخبهم الناس على أساسه هو الحل الأمثل لتفادي أي

تخوفات أو جدل حول هذه المسألة وأنهم إذا أرادوا أن يحدثوا مراجعات في برامجهم الحزبية أن تكون بعد فترة حكمهم.

من جانبه أيد د. ممدوح الشيخ - الخبير في الحركات الإسلامية- هذا الطرح، مؤكدا أن هذا القانون سوف يكون ملزما لكل حزب بعدم الخروج عن برنامجه الانتخابي مضيفا أنه سوف يعزز أيضا ثقافة التعاهدية في المجتمع.

كما شدد الشيخ على ضرورة وضع الأولوية لفكر القانون على الهوية الأيديولوجية للدولة، مؤكدا على ضرورة وأهمية الثقة في الآخر خلال هذه الفترة وأن نتخلى عن فكرة التشكيك والمؤامرة والتي تطرح بقوة بين العلمانيين والإسلاميين.