عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

السيسي: لا يجب أن يتحول الخلاف السياسي لصراع ديني

بوابة الوفد الإلكترونية

أكد الفريق أول عبد الفتاح السيسى، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، أن الاحتفال بذكرى السادس من أكتوبر هو احتفال بانتصار العرب جميعا الذين وقفوا إلى جوار مصر فى هذه الأيام العصيبة.

ووجه التحية لأسر الشهداء ومصابي حرب أكتوبر الذين حققوا النصر ببطولاتهم وتضحياتهم، ولرجال القوات المسلحة والشرطة المرابطين على الحدود وفى الشوارع والميادين لحماية أمن مصر وشعبها. وشدد عليهم بأن مصر وشعبها أمانة فى رقابهم جميعًا، وأن أمن مصر مسئولية كل ضابط وصف ومجند بالقوات المسلحة والشرطة .

جاء ذلك خلال قائع الندوة التثقيفية السادسة التى نظمتها إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة تحت عنوان " قادة وبطولات " بحضور عدد من قادة وضباط القوات المسلحة والشرطة المدنية ، والتى تأتى مع بدء احتفالات مصر والقوات المسلحة بالذكرى الأربعين لنصر أكتوبر المجيد .

وطالب "السيسي" رجال القوات المسلحة بالانتباه لمحاولات التشويه والتضليل التي تستهدف خلط الدين بالسياسة وتحويل الخلاف السياسى على تجربة حكم فشلت فى تلبية مطالب الشعب إلى صراع دينى وحرب على الإسلام ، واستنكر الدعوات والمحاولات التى تهدف للنيل من الجيش وكسر المؤسسات الأمنية دون أن يعى أصحابها أنها تهدف إلى تدمير مصر، مؤكدًا أن القوات المسلحة حريصة على ألا تراق قطرة دم مصرية .


ووجه الفريق أول السيسي، الشكر والتقدير لأهالى سيناء الذين قدموا العديد من البطولات والتضحيات حتى تعود سيناء لأرض مصر وتعاونهم فى الحرب على الإرهاب.
وقدم اعتذار القوات المسلحة والشرطة على ما أصابهم من خسائر فى المبانى أو الأراضى أو نتيجة للإجراءات غير المقصودة خلال سير العمليات، مؤكداً أنه سيتم تعويضهم عن هذه الأضرار، كما أشاد بالموقف الوطنى لأهالى الضبعة ومطروح التى توكد حجم الشهامة والمروءة والأصالة التى يتمتع بها أبناء المنطقة الغربية .
وطالب الجميع بأن يكون لديهم إدراك حقيقى لحجم المشكلات التى تواجه المجتمع، والتى تستوجب الإسراع فى إنهاء المرحلة الانتقالية وفقاً للإجراءات المتفق عليها بخارطة الطريق وأجمعت عليها القوى الوطنية، مؤكداً أنها يجب أن تكون محلاً للتوافق لسرعة العودة إلى العمل والاستقرار ومواجهة التحديات التى تواجه أمن مصر القومي.

وكرم الفريق أول  عبدالفتاح السيسى، عددًا من أبطال ورموز القوات المسلحة لما قدموه من بطولات مجيدة ساهمت فى تحقيق النصر منهم الفريق عبدالمنعم خليل قائد الجيش الثانى الميدانى خلال حرب أكتوبر عام 1973 واللواء طيار م  حسين محمود عبدالوهاب كسيبة و العميد طيار م  أحمد كمال المنصورى من أبطال القوات الجوية، واللواء بحرى م  حامد فتوح ناصف والعميد بحرى م  إسلام توفيق محمد قاسم من أبطال القوات الخاصة البحرية ، واللواء م  محمد عبدالله عيد أبونعمة والعميد م  أيمن سيد أحمد من الدفاع الجوى ، ومن أبطال الصاعقة والمظلات والتشكيلات البرية كل من اللواء  أحمد جبر أحمد حنفى ، والعميد  عاطف محمد عبده منصف ، واللواء .م أحمد علم الدين عبدالواحد ، واللواء  طلعت أحمد مسلم .

كما قام الفريق أول السيسى بتكريم عدد من أسر شهداء القوات المسلحة الذين لبوا نداء ربهم ونالوا الشهادة أثناء تأديتهم مهامهم بكل تفانى وإخلاص فى خدمة الوطن ، وصدق على ترقية شهداء الإرهاب إستثنائياً إلى الرتبة الأعلى

إعتباراً من اليوم السابق لإستشهادهم .

كما قام الفريق أول  السيسى بتكريم أسماء عدد من ضباط الشرطة المدنية الذين استشهدوا خلال الأحداث الأخيرة منهم اللواء شرطة  نبيل فراج مساعد مدير أمن الجيزة ، والمقدم شرطة  أحمد أبوالدهب بمديرية أمن الجيزة ، والملازم شرطة  مصطفى يحى جاويش من قوات الأمن المركزى بشمال سيناء .

بدأت الندوة بعرض فيلم تسجيلى عن " الفريق عبدالمنعم خليل " أحد أبطال النصر تضمن نشأته العسكرية وجهوده خلال معارك اليمن وحرب الإستنزاف والإعداد لمعركة العبور ، ودوره فى قيادة الجيش الثانى الميدانى خلال حرب أكتوبر ، ونجاح وحدات الجيش فى تنفيذ كافة المهام القتالية خلال المراحل المختلفة للعمليات .

اعقبه فيلم تسجيلى بعنوان " 6 أكتوبر إرادة مصرية " تناول كيف عبرت مصر من الهزيمة إلى النصر ، وأبرز الملاحم والبطولات التى أكدت عظمة وبسالة المقاتل المصرى خلال حرب أكتوبر المجيدة .

تضمنت الندوة محاضرة بعنوان رسالة الإسلام للإنسان استعرض خلالها الدكتور سعد الدين الهلالى أحد علماء الأزهر الشريف العديد من القيم والمبادئ الإنسانية التى حثنا عليها الدين الإسلامى الحنيف من التضحية وانكار للذات والتلاحم والتكاتف تحت راية الوطن من أجل بناء أسس راسخة للمستقبل .

والقى السيد أحمد أبوالغيط وزير الخارجية الأسبق واحد المعاونين فى التخطيط للأمن القومى المصرى خلال مرحلة الإعداد لحرب أكتوبر محاضرة بعنوان القرار السياسى وإنعكاساته على القرار العسكرى تناولت التحديات التى واجهت صانع القرار السياسى خلال تلك الفترة من أجل الحشد السياسى والعسكرى للمعركة .

وأكد أن حرب أكتوبر كانت معركة سياسية ودبلوماسية دعمت النجاحات العسكرية على الأرض وحققت هدف مصر بفرض التفاوض على إسرائيل من أجل الإنسحاب الكامل من سيناء والحصول على تسوية عادلة للقضية الفلسطينية .
- وتحدث كل من الفنان سمير الإسكندرانى والفنانة سهير المرشدى والشاعرة إيمان البكرى عن دور الفن فى حفظ ذاكرة الأمة وتجسيد القيم والبطولات والتضحيات التى صاحبت الإنتصار العظيم .

- حضر الندوة الفريق  صدقى صبحى رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة الأفرع الرئيسية واللواء  محمد ابراهيم وزير الداخلية وكبار قادة القوات المسلحة وعدد من ضباط القوات المسلحة والشرطة .