عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

القومى لحقوق الإنسان يدين الاعتداء على الأقباط

بوابة الوفد الإلكترونية

أدان المجلس القومى لحقوق الإنسان الاعتداءات والانتهاكات التى تقع بحق بعض المواطنين المصريين في صعيد مصر بشكل عام، ومحافظة المنيا وبعض المراكز والقرى فيها بشكل خاص؛ بسبب هويتهم الدينية.

وقال المجلس فى بيان له:" إنه لاحظ ببالغ القلق تصاعد وتيرة الاعتداءات التى استهدفت مواطنين مسيحيين في محافظة المنيا تحديدًا، وهى الاعتداءات التى شملت حرقًا وتدميرًا لدور عبادة خاصة بالمسيحيين، ومنازل وممتلكات، كما شملت ممارسات تهجير قسري سلب، فضلآ عن الشكاوى المتصاعدة التى تتهم بعض الجماعات الدينية المتشددة بفرض إتاوات مالية على عدد من المواطنين المسيحيين".
وإن الشكاوى التى تلقاها المجلس مباشرة من عدد من المواطنين في محافظة المنيا، والبلاغات الرسمية الموثقة بأقسام ومراكز الشرطة، والتغطيات الإعلامية الموثقة لحالات الاعتداء والتنتهاك تشير إلى صورة من صور"الاستهداف المنهجى" للمواطنين المسيحيين في مناطق عدة؛ بسبب هُويتهم الدينية، وهو أمر يشكل

خطرًا بالغًا على حالة حقوق الإنسان في مصر، كما يلحق أشد الضرر بالسلم الأهلي والتماسك الاجتماعى، فضلآ عن زعزعة سلطة الدولة، وتقويدها عن القيام بواجبها حيال الدفاع عن حقوق مواطنيها وسلامتهم وحرياتهم.
وإن المجلس القومى لحقوق الإنسان إذ يشجب تلك الانتهاكات الخطيرة التى يتعرض لها المواطنون المصريون بسبب عقائدهم الدينية، ويطالب السلطات المسؤولة القيام بواجبها فورًا في توفير الحماية للمواطنين المتضررين، وفي إطار احترام سيادة القانون.
وقد قرر المجلس تشكيل لجنة خاصة لإعداد تقرير وافٍ عن الحقائق المتعلقة بالحالات المذكورة، وتقديمها للسلطات المعنية، وإعلانها للرأى العام.