رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

عاشور: من الصعب أن نلبي كل الاحتياجات

الشارع السياسي

الأربعاء, 11 سبتمبر 2013 13:45
عاشور: من الصعب أن نلبي كل الاحتياجاتسامح عاشور
كتب - ياسر إبراهيم:

قال سامح عاشور مقرر لجنة المقترحات والتواصل المجتمعى المنبثقة من لجنة الـ50: "إننا فى موقف صعب حيث إن الجميع يترقب أعمال هذه اللجنة"، واصفًا لجنة الحوار المجتمعى أنها لجنة السهل الممتنع، حيث إنه من السهل الاجتماع بالجميع، ولكن من الصعب أن نلبي كل الاحتياجات.

وأضاف أن قيمة اللجنة أنه لا يوجد فيها فصيل واحد يستطيع أن يسيطر، وقال:" إن الثورة قامت ضد هذا الدستور وضد الإقصاء والاستحواذ الذى أراده هذا الفصيل الذى كتب دستور 2012 وبالتالى لابد أن ننحاز إلى دستور جديد"، مشيرًا

إلى أن اللجنة لا تزايد على أحد، ولا تقبل أن يزايد أحدًا عليها فى دينها فى الوطن، وخاصة لا نقبل أن أى أحد يزايد علينا فى الدين.
وقال:" لا يكن تكافؤ فرص حقيقى ومضمون دستوريًا ولا قيمة إذن فى هذه الحالة عن العدالة الاجتماعية نحن من اخترعنا توريث الوظيفة وقامت الثورة من أجل القضاء عليها، وأن 99 % من القيادات فى مصر لولا تكافؤ الفرص لما وصلوا إلى مناصبهم".
وأشار إلى أنه لابد أن يتضمن الدستور الكفالة الحقيقية لمواطن للدفاع عنه، وأن يكون حق الدفاع، ولا يمكن أن يقبل المجتمع أن يحاكم أى مواطن إلا أمام قاضيه الطبيعى، مشيرًا إلى أن اللجنة بدأت دعوة بعض الجهات مثل النيابة الإدارية والطب الشرعى وهيئة قضايا الدولة وجهات أخرى كثيرة؛ من أجل الاستماع إلى مطالبهم.
وأكد ضرورة أن تكون المادة الثانية هى الوحيدة المؤكدة على الشريعة، وألا يكون هناك زيادة أو نقصان أو تزيد على هذه المادة. أما المستشار محمد عبد السلام مقرر لجنة باب مقومات الدولة فنتناول 36 مادة مقترحة من لجنة الخبراء ومنها المقومات السياسية والاجتماعية والاقتصادية، ونحدد فيه شكل الدولة الحديثة والمقومات الأساسية التى تقوم عليه الدولة.

أهم الاخبار