عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

لافروف وفهمي سيبحثان تعزيز العلاقات والوضع في المنطقة

وزير الخارجية الروسي
وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

قالت وزارة الخارجية الروسية:" إن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف سيبحث مع نظيره المصري نبيل فهمي أثناء زيارته لموسكو العديد من القضايا الدولية والإقليمية مع التركيز على تطورات الوضع في منطقة الشرق الأوسط بالإضافة إلى تعزيز العلاقات الثنائية".

وأشارت وزارة الخارجية الروسية في بيان نشر على موقعها الإلكتروني اليوم - الأربعاء - إلى أن المباحثات التي سيجريها وزير الخارجية المصري مع نظيره الروسي تمثل فرصة هامة" للاطلاع على الوضع القائم في مصر، وعلى مهام استئناف العملية السياسية الهادفة إلى تمكين مؤسسات الدولة من أداء وظائفها، وتوفير الحماية اللازمة لحقوق المواطنين الأساسية".
ومن المقرر أن يتم أثناء الزيارة المرتقبة مناقشة وتحديد الأوجه الأساسية للعمل المشترك من أجل مواصلة تطوير التعاون في مجال السياسة الخارجية وتطوير مجمل العلاقات الثنائية".
وقالت الخارجية الروسية:" إن زيارة فهمي المقررة في الفترة من 16 إلى 17 سبتمبر الجاري تُعدُّ أول زيارة يصل فيها وزير خارجية مصر إلى موسكو بعد تغيير القيادة العليا لمصر في يوليو الماضي"، مؤكدة أن "موسكو ترى أن المصريين قادرون على

تحديد مستقبلهم بأنفسهم بدون تدخل أجنبي".
وأكد البيان أن مصر أحد شركاء روسيا الرئيسيين في العالم العربي، وأن البلدين يرتبطان بعضهما بالبعض بعلاقات الصداقة والتعاون العريقة التي تستند إلى احترام مصالحهما، وـن روسيا ترى لها مصلحة في استمرار دور القاهرة المؤثر في الشؤون الدولية والشرق الأوسط وأفريقيا.
وأضاف البيان بأن الوضع في الشرق الأوسط، وعلى الأخص في سوريا وموضوع إنهاء النزاع العربي الإسرائيلي، وقضايا إقليمية هامة أخرى ستحتل لاشك مساحة كبيرة في المباحثات الروسية المصرية.
كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعرب خلال مؤتمر صحفي حول نتائج اجتماع قمة مجموعة العشرين في مدينة سان بطرسبورج الروسية يوم الجمعة عن أمله في استقرار أوضاع مصر في أسرع وقت.