رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جارديان: قرض صندوق النقد "يغرق" مصر


رأت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن القرض الجديد الذي وافق صندوق النقد الدولي على إعطائه لمصر ويقدر بنحو 3 مليارات دولار، لن يساعد مصر بل سيكون وبالا عليها ويغرقها في المشاكل، لأنه مشروط بتنفيذها لسياسات الصندوق التي زادت الفساد والفقر في مصر والعالم، وكان يشيد بسياسات وزير المالي السابق المحكوم عليه بـ30 عاما سجنا بتهم الفساد.
وقالت الصحيفة إن القرض الجديدة لمصر والذي يظهر من الخارج أنه يساعد في استقرار الجهاز المالي للبلاد، وخطوة نحو معالجة العجز في الميزانية الذي تصاعد بشكل حاد في أعقاب الاضطرابات السياسية، لن يكون إلا وبالا على البلاد التي تسعى للنهوض من كبوتها.
ووافق الصندوق على القرض بعد أيام فقط من إشادته بميزانية مصر الجديدة وهي التي زاد فيها الإنفاق بنحو 25 %، تلبية لرغبة حكام البلاد بزيادة الميزانية لتحسين العدالة الاجتماعية ومعالجة بعض المظالم التي أدت لاندلاع الانتفاضة المناهضة للحكومة في يناير.
وأوضحت الصحيفة أن صندوق النقد الدولي

واجه انتقادات لسياساته السابقة في مصر، حيث كان يشيد بتنفيذ نظام مبارك لإصلاحات اقتصادية ساهمت في تزايد الهوة بين الأغنياء والفقراء، فقروض صندوق النقد الدولي التي منحها لمصر منذ عام 1991 كانت مشروطة بسياسات اقتصادية تضاعفت بسببها نسبة للسكان الذين يعيشون تحت خط الفقر على مدى العقد الماضي، وعندما كانت معدلات نمو الناتج المحلي في أعلى مستوياتها ارتفعت نسبة الذين يعانون من الفقر المدقع من 16٪ إلى ما يقرب من 20 ٪.
وكان الصندوق يشيد بوزير المالية السابق يوسف بطرس غالي -الذي حكم عليه بالسجن 30 عاما بتهم الفساد- وبسياساته وأن تلك السياسيات "مثيرة للإعجاب".