رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

توافق على سامح عاشور رئيساً

لجنة "الخمسين تبدأ" عملها غدًا

الشارع السياسي

السبت, 07 سبتمبر 2013 09:40
لجنة الخمسين تبدأ عملها غدًا
كتب- ياسر ابراهيم:

تبدأ لجنة الخمسين المكلفة بتعديل الدستور غدًا - الأحد - أولى اجتماعاتها فى القاعة الرئيسية لمجلس الشورى، حيث ينتخب الأعضاء رئيسًا للجنة ونائب أو أكثر، وذلك وفقًا لقرار المستشار عدلى منصور رئيس الجمهورية المؤقت بتشكيل اللجنة.

وأوضح مصدر مسئول بمجلس الشورى أن أجتماع لجنة الخمسين الأول هو جلسة إجرائية للجنة ليتم خلالها انتخاب رئيس اللجنة والنواب، ولوضع جدول أعمال اللجنة ودور الأعضاء الاحتياطيين وكيفية تمثيلهم باللجنة.
وأضاف أن الجلسة الإجرائية طبقًا للقانون من المقرر أن يرأسها أكبر الأعضاء سنًا الذى سيتم تحديده بمجرد انتهاء اللجنة الفنية المشكلة بأمانة مجلس الشورى التى

تتولى استقبال أعضاء لجنة الخمسين لتسجيل واستيفاء بياناتهم واستخراج الكارنيهات الخاصة بهم.
وقال:" إن عملية الترشيح لرئاسة اللجنة والنواب، والانتخاب ستكون قاصرة على أعضاء لجنة الخمسين الأصليين دون ال 49 عضوًا الاحتياطى الذى لا يحق لهم التصويت أو الترشح على تلك المناصب ألا أنه يجوز لهم حضور كافة اجتماعات اللجنة لمتابعة أعمالها والمشاركة بها دون أى تصويت لهم الذى يقتصر على الأعضاء الخمسين الأصليين".
وأوضح أن الأمانة العامة لمجلس الشورى أعدت صناديق"زجاجية" التى سيتم وضع الأصوات بداخلها،
مشيرًا الى أن الجلسة الإجرائية الأولى التى سيرأسها أكبر الأعضاء سنًا سيتم خلالها تشكيل لجنة من بين أعضاء لجنة الخمسين من غير المرشحين على منصب رئيس اللجنة لتشكيل لجنة فرز تتولى عملية فرز الأصوات، وتبليغها لرئيس الجلسة الإجرائية الذى سيتولى إعلان اسم الفائز بمنصب رئيس لجنة الخمسين.
وأشار المصدر إلى أن لجنة الخبراء العشرة سوف تعقد اجتماعًا صباح غدٍ - الأحد - قبل الجلسة الإجرائية لتدبر كيفية تمثيلهم داخل اللجنة، وكم عضوًا منهم سوف يحضر في أثناء عمل لجنة الخمسين لمعاونتهم.
والجدير بالذكر هنا أن أغلبية أعضاء لجنة الخمسين يوجد بينهم توافق على اختيار رئيس للجنة، وهو سامح عاشور نقيب المحاميين، وذلك طبقًا لتصريحاتهم للمحررين البرلمانيين فى وقت استخراج تصاريح دخولهم إلى المجلس فى الأيام الماضية.

 

أهم الاخبار