رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

البيئة:إطلاق سراح طائر قنا والجهاز المثبت على ظهره

الشارع السياسي

الخميس, 05 سبتمبر 2013 11:01
البيئة:إطلاق سراح طائر قنا والجهاز المثبت على ظهره
بوابة الوفد - متابعات:

قامت وزارة الدولة لشئون البيئة من خلال قطاع حماية الطبيعة بإطلاق سراح طائر قنا الذى تم الإمساك به بقرية المراشدة مركز الوقف بمحافظة قنا وكان مثبتا على ظهره جهاز صغير اعتقد أنه جهاز للتجسس.

حيث قامت إدارة محميات أسوان بالتعاون مع مديرية الطب البيطرى بالتوجه إلى مكان الطائر وفحصه وتبين من المعاينه أنه من الطيور المهاجره التى تأتى من الشمال وتتجه إلى الجنوب خلال فترة الهجرة الموسمية وموطنه الأصلى المجر .
على الفور ، قامت محميات أسوان بنقل الطائر إلى محمية سالوجا وغزال وبالفحص الدقيق للطائر تبين خلوه من الكسور والجروح التى تعوق استئناف مسار الهجرة وأنه كان يعانى من الإجهاد حيث تلقى الرعاية الطبية الكاملة والتغذية واسترد عافيته وأصبح قادرا على الطيران.
وأشار قطاع حماية الطبيعة إلى أنه تم فحص الجهاز المثبت على ظهر الطائر وأتضح أنه جهاز لمتابعة ورصد حركة الطائر أثناء فترة الهجرة باستخدام

الأقمار الصناعية كما يستخدم فى الأغراض العلمية ومتابعة تأثير الظواهر الطبيعية مثل تغير المناخ على حركة ومسار الطيور المهاجرة كا تم التعرف على جهة تتبع الطائر ورقمه الكودى بالمجر وفور شفائه تم إطلاق سراحه لاستكمال رحلته إلى الجنوب .
جدير بالذكر أن قطاع حماية الطبيعة يستخدم تقنية تتبع الطيور والحيوانات بواسطة الأقمارالصناعية منذ فترة طويلة فى تتبع السلحفاه المصرية أثناء مشروع إكثار السلاحف المصرية النادرة كما تم استخدام نفس التقنية لتتبع العديد من الحيوانات والطيور المصرية بهدف صونها وحمايتها وإجراء الدراسات الخاصة للتعرف على سلوكها وسبل الحفاظ الحفاظ عليها ومتابعتها .

أهم الاخبار