رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فهمي: حضور وزراء الخارجية العرب يؤكد مساندتهم لمصر

الشارع السياسي

الثلاثاء, 03 سبتمبر 2013 13:24
فهمي: حضور وزراء الخارجية العرب يؤكد مساندتهم لمصرنبيل فهمي وزير الخارجية
متابعات:

أكد وزير الخارجية نبيل فهمي أن حضور العديد من وزراء الخارجية العرب لمقر وزارة الخارجية يوم أمس بعد حضورهم اجتماع مجلس جامعة الدول العربية أمس الأول يعد تأكيدا منهم ومن دولهم على مساندتهم لمصر وتطلعهم إلى علاقات تعاون وثيقة فيما بيننا وبداية جديدة للعمل العربى المشترك فى إطار التعامل بكل صراحة ووضوح وموضوعية وجدية، مشددا على أن الحراك الدبلوماسى هو أمر طبيعي فمصر أمام تحديات ضخمة غير المجال الداخلي .

وقال وزير الخارجية في تصريحات صحفية اليوم ان هناك حاجة وضرورة لاستعادة الدور المصرى الريادى فى المنطقة عربيا وافريقيا، مشيرا الى أن هذه اول خطوة قائلا : اننا نريد الانفتاح على الاخوة العرب أولا ثم كذلك

على الاخوة فى أفريقيا.
جاء ذلك ردا على سؤال حول وجود حراك دبلوماسى كبير فى هذه المرحلة واخرها اللقاءات بوزراء خارجية كل من قبرص والبحرين والجزائر والعراق.
وردا على سؤال حول كيفية تقوية جامعة الدول العربية لكى تكون مثل الاتحاد الاوروبى.. قال وزير الخارجية ان أول شئ هو الحوار والثانى المصارحة والثالث الموضوعية والعقلانية فى التعامل ونبتعد عن الصيغات العنترية ونبتعد أيضا عن اهمال القضايا دون التعامل معها بشكل سريع ، مشيرا الى أن هذا هو منهجنا في مصر.
وقال فهمي " اعتقد أن هذا هو المنهج الذي يجب أن تتسم به
جامعة الدول العربية " ويجب أن نأخذ في الاعتبار انه كانت هناك مجموعة من الخبراء أعدوا دراسة عن مراجعة وتقويم العمل العربي المشترك وهذه الدراسة أمام الجامعة العربية الآن لدراستها.
وردا على سؤال حول امكانية وجود حل سلمي أو سياسي للأزمة السورية في ضوء لقاءاته بعدد من وزراء الخارجية العرب وعما اذا كانت هناك افكارا او تحركات تصب في اطار الحل السلمي والتعجيل بمؤتمر جنيف 2 أوضح نبيل فهمي انه في الحقيقة من السابق لأوانه أن أطرح عليكم أفكارا وتحركا لكن ودون شك فان الازمة السورية ضاغطة على الكل ولانريد أن نشهد صفحة جديدة من هذه المأساة الصعبة على الجميع .. ومن السابق لأوانه ان اقول ان هناك أفكارا .. ولابد من التحاور ليس فقط مع العرب وانما أيضا مع أطراف أخرى ونترك هذا الى أن يكون لدينا شئ ملموس على طريق حل هذه الأزمة.

أهم الاخبار