رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اتحاد النساء التقدمي: لا للانتخابات بالنظام الفردي

د. رفعت السعيد رئيس
د. رفعت السعيد رئيس حزب التجمع

أعلن اتحاد النساء التقدمي – الجناح النسائي لحزب التجمع – عن رفضه العودة إلى نظام الانتخاب بالدوائر الفردية.

وأكدت أن هذا النظام الذي جربته مصر طويلاً يفتح الباب لعودة سيطرة أصحاب المال ، وأصحاب العصبيات القبلية والعائلية والدينية على مجلس الشعب ، ولا ينتج إلا مجلساً لأصحاب رؤوس الأموال على حساب النواب من الكفاءات العلمية والنوعية والسياسية، وعلى حساب شباب الثورة ، وعلى حساب النساء ، وعلى حساب فقراء مصر من العمال والفلاحين والمنتجين لثروة مصر القومية .
ودعا الاتحاد – مع كل القوى السياسية – في بيان له اليوم إلى ضرورة تبني نظام جديد للانتخابات بالقائمة النسبية غير المشروطة ، حتى تكون المنافسة الانتخابية بين البرامج والتوجهات السياسية والاقتصادية والاجتماعية ، وحتى يعبر مجلس الشعب عن القوى والتيارات السياسية والنوعية من كل الأطياف المصرية.

وأضاف البيان :"بدلاً من تعبير مجلس الشعب عن أصحاب القدرات المالية أو أصحاب العصبيات العائلية والدينية فقط، وأن ينص قانون الانتخابات بالقائمة النسبية على ضرورة تمثيل هذه القوائم للنساء والشباب والأقباط في مواقع متقدمة".
وتابع:" يحق للمستقلين والحزبيين والتيارات السياسية تكوين قوائم انتخابية خاصة أو مشتركة ، وأن يضع القانون سقفاً مالياً ملائماً للإنفاق على الدعاية الانتخابية ، وأن ينص القانون على حظر الدعاية الدينية أو الطائفية ، وحظر استخدام المصالح الحكومية أو دور العبادة في الدعاية الانتخابية" .
وأنهى البيان قائلا :"نعم للانتخابات بالقائمة النسبية .. ولا للانتخابات بالنظام الفردي"..