رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

العربى: حلايب لا تسبب أي توتر بين مصر والسودان

الشارع السياسي

السبت, 04 يونيو 2011 17:05
الخرطوم– شينخوا:


أعلن وزير الخارجية المصري نبيل العربي اليوم السبت في الخرطوم، ان مثلث حلايب "لا يسبب اي نوع من التوتر" بين بلاده والسودان، مؤكدا ان البلدين يعملان من اجل ان تكون المنطقة نموذجا للتعاون بينهما.

وقال العربي فى تصريحات صحفية بعد مباحثات بالخرطوم مع نظيره السوداني علي كرتي، اليوم السبت: "لقد اكدنا من قبل ان حلايب ستكون نموذجا للتكامل بين البلدين، ونحن نتحاور في هذا الاطار، ولا تسبب المنطقة اي نوع من التوتر في علاقات البلدين".

واضاف: "ان العلاقات المصرية السودانية دخلت مرحلة جديدة عنوانها تطابق وجهات النظر والسعي نحو المصالح المشتركة للشعبين، ولقد غطى الحوار بيننا جميع القضايا السياسية والاقتصادية".

وكان العربي قد اكد في 19 مايو الماضي بالقاهرة ان حلايب ستكون منطقة استثمارات مشتركة بين البلدين.

وتعد تبعية منطقة حلايب وشلاتين مثار جدل لم يحسم بعد بين مصر والسودان.

وكان الرئيس السوداني عمر البشير قد اكد في يوليو من العام الماضي ان "حلايب سودانية

وستبقى سودانية"، الا ان وزير الخارجية المصري السابق أحمد ابو الغيط قال حينذاك، إن حدود بلاده هي خط عرض 22 وبالتالي فمنطقة حلايب مصرية كونها تقع شمال هذا الخط.

من جانبه، نفى كرتي ما تناقلته وسائل اعلام سودانية ومصرية عن زيارة مرتقبة للرئيس السوداني الى مثلث حلايب بشرق السودان، قائلا: إن "الرئيس سيزور مدينة اوسيف، وهي منطقة خارج مثلث حلايب".

وقال: إن بلاده حريصة على علاقات ايجابية ومتطورة مع مصر تقوم على تبادل المنافع وتحقيق مصالح الشعبين الشقيقين.

واوضح ان المباحثات المشتركة تناولت قضايا التعاون السياسي والاقتصادي والمسائل المتعلقة بالاتفاقيات السابقة وكيفية تفعيلها واقامة مشروعات تنموية في البلدين.

أهم الاخبار