رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيديو..نور:حزب الإخوان يعارض الدولة المدنية

عقد اليوم السبت، مركز الشرق للدراسات الإقليمية والإستراتيجية، مناظرة بين المرشحين المحتملين لرئاسة الجمهورية، في إطار مؤتمر (مستقبل مصر بعد 25 يناير: رؤى مرشحي الرئاسة).

ويشارك في المناظرة المستشار هشام البسطويسي، وحمدين صباحي، والفريق مجدي حتاتة، ود.أيمن نور، ويديرها د.مصطفى اللباد، مدير مركز الشرق للدراسات الإقليمية والاستراتيجية، وتعقد المناظرة بأحد فنادق الزمالك.
وطرح منظمو المؤتمر عددا من الأسئلة على المرشحين في مجالات متعددة تشمل خطط المرشحين وسياساتهم الداخلية والخارجية، حيث يحصل كل مرشح على وقت محدد للإجابة عن كل سؤال.
ولوحظ غياب عمرو موسى ود.محمد البرادعي، والأخير على خلفية قرار سابق منه بتعليق حملته الانتخابية، حتى استقرار الأوضاع نسبيا، حيث أكد نشطاء في حملته أنه قرر منح الأهمية لتوعية المواطنين سياسيا، والضغط من أجل وضع دستور جديد للبلاد قبل الانتخابات البرلمانية.

في البداية، قال أيمن نور مرشح رئاسة الجمهورية إن هناك تناقضا بين الحزب الذى انشأه الاخوان المسلمين مؤخرأ والجماعة، مشيرا إلى أن هذا يتعارض مع فكرة الدولة المدنية التى
يدعو لها كل الطوائف المصرية.

 

وطالب نور بوضع دستور جديد من خلال جمعيه تأسيسية، مشيرا لانتمائه لقبيلة تؤمن بالدولة المدنية ذات المرجعية الدستورية تتصل بطرق التشريع فيها، ودعا نور الى عدم إلغاء المادة الثانية من الدستور لأنه فى حالة الغائها تخل بحقوق المواطنة.

وشدد على ضرورة وجود رقابة على جميع المؤسسات المصرية مؤكدا ان سلطة بلا رقابة تساوى عصابة، ومطالبا برفع امن الدولة السابق يده عن النقابات العمالية مشيرا لأن النظام السابق افسد الحياة السياسية.

وأعرب نور عن رغبته الحقيقية فى المزج بين النظامين الرئاسي والبرلماني، مطالبا بعدم محاكمة المدنيين امام المحاكم العسكرية مشيرا لأنها احكام غير طبيعية.

شاهد فيديو ايمن نور