رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

واشنطن: لا لاستخدام "القوة القاتلة" ضد الإخوان

الشارع السياسي

الجمعة, 16 أغسطس 2013 18:31
واشنطن: لا لاستخدام القوة القاتلة ضد الإخوان
أ ف ب

دعت الولايات المتحدة الجمعة السلطات المصرية الى عدم استخدام "القوة القاتلة" ضد المتظاهرين في خضم التصعيد الذي يشهده هذا البلد.

وكتبت المتحدثة باسم وزارة الخارجية جنيفر بساكي في بريد الكتروني لوكالة فرانس برس "قلنا بوضوح انه يحق للمصريين بموجب القانون الدولي التجمع والتعبير بحرية بما في ذلك في اطار تظاهرات سلمية".

واضافت بساكي ان الدبلوماسية الاميركية "تدعو مرة جديدة جميع الاطراف الى وقف العنف"، مشيرة الى انه "تقع على الحكومة مسؤولية خاصة لتأمين مناخ ملائم حتى يتمكن المصريون

من ممارسة حقوقهم العالمية بهدوء".

وحذرت بساكي ايضا من ان "القوة القاتلة يجب الا تستخدم ضد متظاهرين مسالمين". لكنها تحدثت عن "معلومات افادت ان بعض المتظاهرين لجأوا الى العنف".

وقتل 70 شخصا على الاقل في "يوم غضب" دام في مصر الجمعة شهد اشتباكات جديدة تحولت الى ما يشبه حرب الشوارع في مناطق متفرقة بين قوات الامن ومتظاهرين مؤيدين للرئيس الاسلامي المعزول محمد مرسي .

ووضعت الحكومة المصرية هذه الاحداث في اطار مواجهة "مخطط ارهابي" تقوده جماعة الاخوان المسلمين، بعد يوم من اعطاء وزارة الداخلية قواتها الضوء الاخضر لاستخدام الرصاص الحي.

وحيال هذا التصعيد، بدأ مسؤولو ابرز البلدان الاوروبية مشاورات لتحديد موقف مشترك للاتحاد الاوروبي.

واكدت المتحدثة الاميركية ان الولايات المتحدة "تؤيد تأييدا قويا شركاءها الاوروبيين".

والغى الرئيس الاميركي باراك اوباما الخميس المناورات العسكرية التي كان من المقرر ان تجريها الولايات المتحدة قريبا مع مصر احتجاجا على مقتل مئات المتظاهرين المصريين، الا انه لم يوقف المساعدات العسكرية السنوية البالغة 1,3 مليار دولار لهذا البلد.

ودعا اوباما السلطات المصرية الى رفع حالة الطوارئ والسماح بالتظاهر السلمي، منددا "بقوة" بقمع المتظاهرين.

أهم الاخبار