رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سليمان: لابد من إعادة العلاقات بين مصر وإيران

أحمدي نجاد - عصام شرف

أكد د. عادل سليمان مدير المركز الدولي للدراسات المستقبلية على ضرورة عودة العلاقات المصرية الإيرانية بشكل طبيعي، مشيرا إلى أنه يوجد خلط بين العلاقات السياسية بين الدول والتي تحكمها المصالح في المقام الأول، وبين العلاقات الطبيعية على المستوى الشعبي بين الشعب الإيراني والمصري، مشيرا إلى أن العلاقات بين الشعبين هي علاقات جيدة ولها جذور تاريخية أصيلة.

جاء هذا في برنامج "من القاهرة" على قناة النيل الإخبارية مساء أمس حيث أوضح سليمان أن إسرائيل والتي يوجد بيننا وبينها حالة من العداء والرفض على المستوى الشعبي تربطنا بها علاقات قديمة، وأضاف متسائلا لماذا لا تربطني أيضا بإيران علاقات طبيعية على الأقل مثل إسرائيل حتى نحقق استفادة متبادلة بين البلدين.

وحول رفض بعض البلدان العربية والأجنبية مثل دول الخليج والولايات المتحدة الأمريكية لعودة العلاقات بين البلدين شدد سليمان على أن مصر دولة قوية ومؤثرة وأنه

يجب ألا تخضع للإملاءات الخارجية لأن هذا الأمر يتعلق بقرار مصر السيادي وبسياستها الخارجية، ويجب ألا تتدخل أي دولة تربطني بها علاقات أو تمارس ضغطا في هذا الأمر طالما أنه لن يكون تحالفا أو معاهدة دفاع مشترك من الممكن أن تجدي قلق البعض – على حد قوله.

واستدرك قائلا إن حتى دول الخليج والإمارات والتي يوجد بينها وبين إيران نزاعات ومشاكل قديمة، تربطهما علاقات طبيعية ومصالح مشتركة، وأضاف أن من مصلحة البلدين – مصر وإيران - عودة العلاقات الطبيعية وفق ضوابط وقواعد متفق عليها .