عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الجادريان: روحاني بداية حقبة جديدة في تاريخ إيران

 الرئيس الإيراني
الرئيس الإيراني حسن روحاني

اعتبرت صحيفة (الجارديان) البريطانية أن أداء الرئيس الإيراني حسن روحاني اليمين الدستورية اليوم الأحد يمهد الطريق لولادة حقبة جديدة في تاريخ إيران.

وقالت الصحيفة - في مقال تحليلي أوردته على موقعها الالكتروني - إن إعادة إيران إلى التيار الرئيسي للعالم سيكون أحد التحديات المهمة التي تواجه روحاني في الفترة القادمة ، كما يتعين على روحاني أن يغير الصورة التي يراه من خلالها خصومه وعلى وجه الخصوص مؤيدو رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في إسرائيل وأمريكا ، فهم يعتبرون روحاني دمية في يد المرشد الأعلى للثورة الإيرانية.
وأشارت إلى أن إيران والولايات المتحدة في حاجة إلى أكثر من مجرد تبادل التصريحات لتحقيق المصالح الإستراتيجية المشتركة بين البلدين، والتي تشمل تحقيق الاستقرار في العراق وأفغانستان ، ومحاربة الجماعات السنية المتشددة مثل حركة طالبان وتنظيم القاعدة والسيطرة على تجارة المخدرات الأفغانية وتهدئة الأوضاع في سوريا.
ورأت الصحيفة أن فوز روحاني في انتخابات الرئاسة الإيرانية التي

أجريت في 14 يونيو الماضي ، لاسيما في وقت لم يعد فيه أوباما أكثر قلقا بشأن إعادة انتخابه لولاية جديدة ، يحمل في طياته ما لا يمكن تخيله لما ستكون عليه السنوات القادمة.
وأكدت أن المصالحة بين طهران وواشنطن ستسمح للعالم بالتوقف عن تخوفه وقلقه من اشتعال منطقة الخليج وأن يأمل بدلا من ذلك بعودة إيران إلى الاقتصاد العالمي ، وأن تضطلع بدور أكثر مسئولية في منطقة الشرق الأوسط وحتى أن تنضم إلى أحد أشكال الشراكة مع الولايات المتحدة وهو ما لن يكون ممكنا ، إلا إذا واجه وتصدي كلا الجانبين لأشباح التاريخ التي تلاحقهما.