رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ف.تايمز: الإخوان تريد الحكم دون مسئولية


قالت صحيفة "الفاينانشيال تايمز" البريطانية إن جماعة الإخوان المسلمين المصرية التي لديها حظوظ كبيرة جدا في الانتخابات التشريعية المقبلة في سبتمبر، لن تسعى للهيمنة على الحكم في مصر الجديدة، ولكنها ستسعى للسيطرة على نصف الأمور فقط، لأنها تريد المشاركة في الحكم ولكن دون تحمل مسئوليته كاملة. ونقلت الصحيفة قلق الليبراليين من سيطرة الإخوان، لكنها تشير إلى أن الجماعة تؤكد أنها تريد المشاركة في الحكم دون تحمل مسئوليته كاملة، لذا فهي ستقدم مرشحين في نصف الدوائر الانتخابية فقط.

وأضافت الصحيفة اليوم الخميس إن جماعة الإخوان التي تمكنت من الاستمرار منظمة رغم قمع السلطات طيلة 80 عاما، ستكون أكثر قدرة على لعب دور رئيسي في الحياة السياسية في مصر ما بعد

تغيير نظام مبارك من القوى الليبرالية الجديدة.

وأوضحت الصحيفة إن القوى الليبرالية التي أسست أحزاب وتكوينات سياسية جديدة بهدف مواجهة الإسلاميين في الانتخابات لن تستطيع منافسة الجماعة، لأن التكوينات الليبرالية تخاطب الشريحة العليا من الطبقة الوسطى والفئة الصغيرة المميزة في المجتمع، بينما الإخوان يستمدون تأييدهم من الطبقة الوسطى الأوسع.

ويميز التحليل بين الإخوان، الذين يعتمدون سياسة براجماتية تجعل حزبهم الجديد أقرب لحزب العدالة والتنمية التركي وتتسم مواقفهم بالمرونة، وبين السلفيين الذين يتبعون نهجا إسلاميا متشددا.